لأنه ضمّ القرم وحقق انتصارات محلية

الروس يمجدون بوتين على قمصان «تي شيرت»

صورة

اكتسب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شعبية طاغية في بلاده، بعد أن ضم جزيرة القرم، ليس على الصعيد السياسي فقط، إنما أيضاً على الصعيد الشعبي، حيث أصبح رمزاً للموضة والعلامات التجارية. واستضافت متاجر «جي يو إم» المشهورة في الميدان الأحمر بموسكو، أخيراً، متجر «بوب آب»، الذي عرض مجموعة جديدة من قمصان «تي شيرت» عليها صور بوتين، مستلهماً تلك التصاميم من «الانتصارات العديدة التي حققها الزعيم الروسي على الصعيد الدولي». ويعكس أحد هذه التصاميم، قميص «تي شيرت» عليه صورة بوتين، وفوقه عبارة «من القرم مع التحية». ويعتقد بعض الموالين للرئيس، أن الروس لم يكتفوا بمشاهدة بوتين كل يوم في الأخبار، إنما يريدون أيضاً أن يضعوه على صدورهم.

وتقول المصممة، آنا تريفونوفا، إن «هذه القمصان مصممة لكل شخص من الصبي من سن الـ10 حتى المتقاعد»، وتضيف أن الروس يريدون أن يخلدوا انتصاراتهم العديدة المتمثلة في «انتصارين في الأولمبياد، وواحد في الهوكي، واستعادة القرم»، مشيرة الى انتصار الفريق الروسي في الأولمبياد الشتوي، والدورة الأولمبية للمعاقين، التي أقيمت في سوتشي بروسيا في وقت سابق من هذا العام، وكذلك في بطولة هوكي الجليد العالمية الأخيرة في روسيا البيضاء، وتتساءل «أليس هذا كافيا لكي نعتبر روسيا دولة منتصرة؟».

ويوجد 15 طبعة مختلفة من قمصان بوتين تلائم أذواق محبيه، فهناك صورة بوتين البسيطة، وصورته وهو يخفي عينيه وراء نظارة سميكة مع عبارة «هذا هو ردنا على جيمس بوند»، ويعكس قميص «من القرم مع التحية» صورته متدثراً بقميص «هاواي»، ويحمل بيده كأس كوكتيل طويلاً، وآخر يعكس بوتين في زي عسكري مموه مع عبارة «الرجال المحترمون»، في اشارة الى الجنود الروس العاملين بشكل غير رسمي في القرم، إضافة الى الكثير من الخيارات الأخرى.

ويمكن لعشاق مآثر بوتين في الفروسية اختيار قميص يعكس صورته وهو على ظهر الخيل، أما من يفضل الذوق الكلاسيكي فيمكنه اختيار قميص يحمل صورة بوتين في لوحة مائية بالزي العسكري الكامل، كما توجد أغطية الهاتف المحمول التي تضم بعض هذه التصاميم.

ويبلغ سعر القميص 1200 روبل (نحو 130 درهماً)، وفي الوقت الراهن، يعمل متجر «بوب آب» ثلاثة أيام فقط، لكن اذا كان الطلب مرتفعاً كما هو متوقع، فإن هذه العلامة التجارية ستبيع منتجاتها عبر الإنترنت، ويمكن بيع المنتجات من خلال المحال التجارية الأخرى في موسكو، أو حتى دولياً «وربما في أوكرانيا» كما تقول تريفونوفا، وتضيف مبتسمة «اذا كان هناك طلب، نعم، نحن على استعداد لتلبية هذه الطلبات هناك أيضاً».

إحدى شركات الحلوى في سيبيريا انتجت، أخيراً، نوعاً من الشوكولاتة اطلقت عليه «القرم»، مكتوباً عليها عبارة «حاول أن تأخذها»، وعليها صورة بطل خارق متدثر بالعلم الروسي، ويستند إلى خريطة القرم.

 

تويتر