الممثل باسم سمرة يقوم بدور حكيم

عمرو عبدالحكيم عامر: أتابع بتفاؤل وحذر مسلسل المشير

صورة

استقرت أطراف فنية وإنتاجية مصرية على تحويل فيلم (الرئيس والمشير) عن علاقة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بصديقه التاريخي المشير عبدالحكيم عامر، وزير الحربية لفترات طويلة في حقبة يوليو، الى مسلسل تلفزيوني يحمل اسم (صديق العمر)، بعد ان اعترضت مشكلات ظهور الفيلم الى النور، كان أبرزها اعتراض أسرة المشير عامر على الفيلم ولجوؤها الى ساحات المحاكم لمقاضاة منتجيه.

وهاتفت «الإمارات اليوم»، عمرو عبدالحكيم عامر، نجل المشير عبدالحكيم عامر، عقب الإعلان عن الاستمرار في تصوير المسلسل، بعد ان بدأ ثم توقف لأيام، حيث اكد رضاه مبدئياً عن المسلسل و«إن كان يتابعه بتفاؤل وحذر». وقال عامر لـ«الإمارات اليوم» معلقاً: «مازلنا في بداية الطريق، أقرأ النصوص، وأتابع التصوير والحلقات، وأتعرف الى الطاقم، فإن سار الامر في اطار أمين وموضوعي فسيسعدني دعمه، اما اذا جنح للتجني ــ واستبعد ذلك ــ فستكون ثمة وقفة». وتابع عامر الابن «المشكلة في الاعمال التاريخية ليست المنتجين أو المخرجين أو الممثلين، المشكلة دوماً في شكل كتابتنا لتاريخنا الذي يكتب حسب الأهواء، وليس هناك من مرجعية، وفي حالتنا يمكن ان يخرج عمل عن شخص بقامة المشير عبدالحكيم عامر طبقاً للحب أو الكره الذي يكنّه صانع العمل للمشير».

وكانت فكرة اخراج عمل درامي قد بدأت عام 2000، حين حاول المخرج الراحل ممدوح الليثي تحويل كتابه (المشير والرئيس) الى فيلم، وقدمه للرقابة عام 2003، ليمثل فيه دور المشير الفنان أحمد زكي، ودور عبدالناصر الفنان نور الشريف، واعترضت جهات سيادية على الفيلم، ثم عادت ووافقت بعد تعديلات، ثم اعترضت الرقابة على المصنفات الفنية، ثم طلبت مهلة، فلجأ الليثي الى «القضاء الإداري»، فحكمت لصالحه، لكن عمرو عبدالحكيم عامر ووالدته الفنانة الراحلة برلنتي عبدالحميد، دخلا طرفاً في النزاع فأوقفا الفيلم، حتى قام الليثي قبيل وفاته الشهر الماضي، بفترة، بحل وسط، وهو تحويل الفيلم الى مسلسل والقيام بتعديلات، الامر الذي استقبله ايجابياً نجل المشير.

من جهته، قال الفنان باسم سمرة، الذي استقر عليه الاختيار للقيام بدور عامر، إن اختياره يمثل تحدياً كبيراً، كما يمثل تطوراً كبيراً في محطاته الفنية. واضاف السمرة «قرأت عن المشير عبدالحكيم عامر كل ما وصلته يداي، ومهتم بأي مستندات او كتابات عن تلك المرحلة، خصوصاً عن علاقة عبدالناصر بعامر، والتي انتقلت من السياسي الى الشخصي، بل الى الأخوي، حيث أصبحا أقرب الى شقيقين، في صلة وصلت الى تسمية عبدالناصر ابنه بعبدالحكيم، ثم جاءت السياسة التي جمعتهما لتفرّقهما وبشكل قاسٍ في ما يشبه التراجيديا اليونانية». وتابع سمرة «ان المشير عامر شخصية مهمة ومؤثرة في تاريخ البلاد، كما أنه، بعيداً عن السياسة، شخصية غنية انسانياً ودرامياً، حيث لم يكن سياسياً جافاً، بل انسان له جوانب متعددة، يحب نادي الزمالك، ويحب ويكره، وله نواحي ضعف وقوة». ونوّه سمرة الى أنه «يسعى لأن يطالع اكبر مجموعة ممكنة من صور المشير الراحل، ويسمع عن تفاصيله البسيطة، ليتمكن من أداء الشخصية». يذكر ان مسلسل (صديق العمر) سيشارك فيه الممثلة التونسية درة، والممثل صبري فواز (في دور محمد حسنين هيكل)، وسيقوم فيه بدور الزعيم جمال عبدالناصر الممثل السوري جمال سليمان، وسيعتمد المسلسل على كتاب الراحل الليثي (المشير والرئيس) كقصة، بينما سيقوم الكاتب محمد ناير بكتابة السيناريو والحوار.

 

تويتر