3200 حالة اعتداء جنسي خلال عام 2011

«البنتاغون» يتلكأ فـي معاقبة ضبـاط اغتصـبوا مجنـدات

تولي النساء مناصب عسكرية مهمة يحسن الأجواء حولهن. غيتي

اشتكى ذوو مجندات في إحدى القواعد الجوية الأميركية، تباطؤ مسؤولي البنتاغون في إجراءات محاكمة ومعاقبة بعض الضباط المتورطين في علاقات جنسية وعمليات اغتصاب ضد مجندات ومتدربات في تلك القاعدة، وقالوا ان سير التحقيقات بهذا الشأن بطيء.

وقال والدا المتدربة مايلا هايدر، إن المحققين يظهرون انحيازاً للمتهمين ويشككون في روايات المجندات والمتدربات الضحايا، ويتعرضن للتخويف والتهديد بعقوبات حال التأكد من كذب ما يقدمنه من إفادات واقوال.

وقال منتقدون لنظام القضاء العسكري في القوات الاميركية، إن هذا النظام رغم ما هو مشهود له بالدقة والتدقيق، مازال قاصرا وبطيئا في إجراءات معاقبة مرتكبي الاعتداءات الجنسية. وقد تلقى لويس ولكر الضابط المشرف على التدريب في قاعدة لكلاند الجوية في سان انطونيو بولاية تكساس، التي تعرضت فيها 39 مجندة ومتدربة لهجمات جنسية، حكماً بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بالاغتصاب، بينما صدر حكم بالسجن عاماً على مشرف تدريب آخر بعد اعترافه بإقامة علاقات جنسية مع إحدى المتدربات. كما اكتفى القاضي العسكري بتوقيع عقوبة السجن 99 يوماً على الرقيب بيتر فيغا مالدونادو بعد إدانته بممارسة الجنس مع بضع متدربات تحت اشرافه، وتم منحه حصانة بعد موافقته على الادلاء بشهادته ضد زملائه المدربين المتورطين في اعتداءت جنسية. وقال أحد المسؤولين، انه سيتم تسريح مالدونادو من الخدمة العسكرية بعد خروجه من السجن، وان هناك 12 مدربا في القاعدة المذكورة وجهت اليهم اتهامات.

وقال المسؤولون في القاعدة، إنه تم استبدال المدير العام للتدريب بالكولونيل ديبورا ليديك، وزيادة عدد المشرفات على التدريب في القاعدة التي تتولى تدريب 35 ألف مجندة أميركية سنوياً.

وأضاف هؤلاء أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات لزيادة الانضباط العسكري والأخلاقي في القاعدة، منها زيادة عدد المشرفات على التدريب وعدد صناديق الاقتراحات والشكاوى في القاعدة.

وشكك الجنرال ادوارد رايس رئيس دائرة التعليم والتدريب في القاعدة، في الفائدة الناجمة عن استبدال مدير التدريب بامرأة وزيادة عدد المدربات، لكنه قال ان المسؤولين ينظرون في مختلف الافكار والبدائل المناسبة.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لخدمات شبكة العمل النسائي والضابط السابق في البحرية، آنو بغواتي «إن تولي النساء مزيداً من المناصب العسكرية يحسن الاجواء العامة حولهن وبشأنهن».

وكشفت دراسة للبنتاغون عن أن عام 2011 شهد 3200 حالة اعتداء جنسي في مختلف القواعد والمواقع العسكرية الاميركية، منها 2400 حالة قابلة للملاحقة القضائية. كما أشارت الى ان واحدة من كل خمس مجندات تعرضت للاعتداء الجنسي.

تويتر