الديمقراطيون يحتفون بالكوميدية المخضرمة «بيتي وايت»

أوباما لم يلقَ استقبالاً لائقاً في «سيوكس»

أوباما فاز بـ49٪ من الأصوات في «سيوكس» في الانتخابات السابقة. غيتي

عندما وصلت طائرة الرئيس الأميركي، باراك اوباما، إلى مدينة سيوكس بولاية إيوا الاميركية، لم يلق الرئيس الاميركي الترحيب اللائق. فعندما هبطت الطائرة الرئاسية في مطار المدينة تحت السماء الصافية وفي جو حار ومالح جراء الهواء البحري، كانت هناك لافتة معلقة على حظيرة طائرة مكتوب عليها بخط اليد «أهلا بك اوباما في سيوكس ـ نحن بنينا مطار سوكس» وهو اسم مطار مدينة سيوكس.

ويبدو أن هذه الرسالة جاءت رداً على الرئيس اوباما عندما قال «أنتم لم تبنوا هذه»، وذلك خلال حملته الانتخابية في يوليو الماضي، عندما كان يحاول أن يشرح بأن الحكومة هي التي شيدت البنية التحتية للبلاد، والتي يستند اليها الاقتصاد. ولطالما استخدم الجمهوريون هذه الكلمات لتوجيه الانتقاد الى اوباما بأنه لا يفهم كثيرا حقائق امتلاك وتشغيل الاعمال الصغيرة.

وتذكر اللافتة بأن هذا الجزء من الولاية يظل حلبة تعيش تنافساً شديداً للتصويت لكل من اوباما والمرشح الجمهوري ميت رومني، خصوصاً مع دخول الحملة مرحلة حساسة. وكانت مدينة سيوكس الواقعة على الحدود مع ولاية نبراسكا، هي المكان الذي خسر فيها اوباما الانتخابات لصالح السيناتور جون ماكين، مع انه فاز بأصوات الولاية بصورة شاملة. وفاز اوباما بـ49٪ من الاصوات في هذه المدينة، في حين فاز ماكين بـ50٪ من الاصوات، بفارق 500 صوت بين الطرفين.

ويعتقد أنه في هذه المرحلة فإن اوباما يمكن أن يحوز أصوات مدينة سيوكس عن طريق مخاطبة قيم الطبقة الوسطى، والتركيز على سجل الإدارة في تخفيض الضرائب على الاعمال الصغيرة والعائلات. وقال اوباما امام جمهور بلغ نحو 10آلاف شخص في ايوا، «ايوا انه التوقف الاول في طريقنا نحو مؤتمر حزبنا في تشارلوت في كارولينا الشمالية، لكن ثمة سبب مهم كي أبدأ رحلتي من هنا، في ايوا، لأنكم أنتم من دعمتم حملتنا السابقة عندما خذلنا الآخرون، وأنتم من بدأتم حركة التغيير».

وقال متحدث باسم حملة اوباما الانتخابية ان اللافتة لم تكن مرئية من قبل موكب الرئيس، وليس فيها ما يشير الى من صنعها.

من جهة أخرى، طلب الديمقراطيون المجتمعون في شارلوت بولاية فرجينيا، حضور النجمة الكوميدية المخضرمة، بيتي وايت، (90 عاماً)، التي يشكل مجرد حضورها المؤتمر دعماً معنـوياً كبيراً لأوبـاما الذي لم يخفِ شعوره بالامتنان لها. كما فعل الجمهوريون بجعل النجم السينمائي الاسطورة، كلينت ايستوود، المتحدث الغامض والمميز حتى آخر لحظة في مؤتمرهم الوطني في تامبا بولاية فلوريدا.

وعلّق الاميركي، بيتر سلوتسكي، على النداء الذي وقعه المشاركون في المؤتمر باستضافة وايت قائلاً «يمكن للجمهوري ميت رومني، استحضار ايستوود ومهاراته الارتجالية، لأن اوباما لديه الوحيدة بيتي وايت». وفي رسالة وجهها بمناسبة عيد ميلاده الاخير قال اوباما انه يرغب بشدة في رؤية وايت، ومطالعة شهادة ميلادها، في انتقاد غير مباشر لأولئك الذين يواصلون حملتهم للتأكد من شهادة ميلاده.

تويتر