ساركوزي يعالج ابنه على نفقة الفرنسيين

بيير ابن الرئيس أثار غضب دافعي الضرائب الفرنسيين. أ.ف.ب

اتصل بيير ساركوزي بوالده الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي، هاتفياً من أوكرانيا يشكو له تسمماً غذائياً اصيب به هناك خلال احدى جولاته الغنائية، فما كان من ساركوزي الأب الا ان هب لنجدة ابنه فبعث في الحال فريقاً طبياً على حساب الدولة على طائرة «فالكون جيت 50» المملوكة للدولة ايضاً، وذلك لفحص بيير واعادته الى بلاده. والآن وبعد ان هدأت الامور يحس ساركوزي بالأسف، لأنه كلف دافعي الضرائب الفرنسيين 26 ألفاً و684 يورو لإعادة دجي موسي -كما يطلق المعجبون على ابنه- للبلاد.

ويواجه ساركوزي سيلاً من الانتقادات بعد ان صرح بأنه اعاد 7632 يورو بنفسه ما يعني ان دافعي الضرائب الفرنسيين لايزالون يتحملون 19 ألفاً و52 يورو، وتأتي هذه الحادثة في الوقت الذي يواجه فيه ساركوزي منافسة قوية من المرشح لرئاسة الاشتراكي فرانسوا هولاند، الذي تفوق عليه في استطلاعات الرأي كما تعرض لاحراج كبير، بعد ان تم نشر كتاب اول من امس، تحت عنوان «اموال الدولة» للمؤلف الاشتراكي، والنائب البرلماني، رينيه دوسيه المتخصص في فضح حالات تبديد المال العام، إذ يلوم المؤلف ساركوزي في عدم الفصل بين المال الخاص والعام. وتتلخص حادثة اوكرانيا في ان بيير ساركوزي كان يتأهب لتأدية وصلة غنائية في عيد ميلاد خاص في نادٍ ليلي في مدينة اوديسا بأكرانيا الاسبوع الماضي، عندما شعر بالغثيان، فتم الغاء الحفل ونقل ساركوزي الابن الى المستشفى، حيث شخص الاطباء اصابته بالتسمم الغذائي.

وتم ابلاغ عمدة المدينة بأن بيير هو ابن الرئيس الفرنسي فقام بزيارته في المستشفى، وأكد الناطق باسم العمدة ان حياة الفتى ليست في خطر على الاطلاق. وأكدت الصحف الفرنسية الخبر، قائلة ان بيير ساركوزي سيغني الاسبوع المقبل في ايطاليا، ومهما يكن من امر فقد ارسل المسؤولون الفرنسيون سيارة مرسيدس لنقله الى مطار اوديسا، إذ كانت طائرة الفالكون في انتظاره لأخذه الى مطار فلاكوبلاي العسكري خارج باريس.

واستغرقت رحلة العودة من اوكرانيا ثماني ساعات، ست منها في الجو. وفي رد على سؤال طرحه دوسيه في البرلمان الفرنسي على وزارة الدفاع، فإن كلفة النقل الجوي على طائرة فالكون 50 تبلغ 3610 يورو. وفي ما بعد استقل ساركوزي الابن طائرة فالكون 7 اكس الى مدينة ليون بلغت تكاليفها 5024 يورو في الساعة. ويقول دوسيه لصحيفة تايمز «اذا حدث ذلك لي او لأي شخص آخر، فإننا لن نصل الى ديارنا مجلوبين حتى على طائرات خاصة، نعم انه ابن الرئيس، لكن ما كنا نتوقعه هو دفع كامل تكاليف الرحلة».

تويتر