شاكيرا استدعيت لتغني أمام قاديــــروف وشارون أسـتون دعمت بوتين وفروتادو أعادت أموالاً تلقتها من القذافي

فنانون تربــــّـحوا عبر صِلاتهم بزعماء طغــاة

صورة

رصدت جماعات حقوق الإنسان بعض مشاهير السينما والموسيقى والمجتمع الذين ارتبطت اسماؤهم ببعض السياسيين والزعماء «المتهمين بانتهاك حقوق الانسان»، والذين ربما تلقى هؤلاء المشاهير بعض الاموال من خلال علاقتهم بهم، بعضهم اعاد ما غنمه منهم بعد ان تنصل من علاقته بهم، والبعض الآخر انكر تلقيه أي اموال منهم.

القذافي والمغنيات

آخر المشاهير الذين اعادوا ما تلقوه من هؤلاء الزعماء هي مغنية البوب الكندية، نيلي فروتادو، التي ادعت اواخر الشهر الماضي بأنها اعادت مليون دولار اميركي كانت تلقتها من الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، نظير حفل اقامته لمصلحة بعض اعضاء عائلته عام 2007 في ايطاليا. وتدعي هذه المغنية انها تبرعت بهذا المبلغ لمصلحة منظمة «فري ذي تشيلدرن»، المعنية بإغاثة الأطفال. وسيذهب هذا المبلغ لبناء مدرسة بنات في كينيا، وبرنامج لدعم الفتيات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ايضا دفع القذافي 1.2 مليون يورو مقابل حفلة غنائية خاصة اقامتها المغنية والراقصة والممثلة الاميركية، بيونسي نولز لعائلته عام 2009 في سانت بارتس بجزر الكاريبي. وادعت المغنية ايضا بأنها تبرعت بهذه الاموال للمنظمات الخيرية بعد ان علمت بأن العقيد القذافي نظم حملة شرسة ضد الاحتجاجات المناوئة لحكومته، وقالت بيونسي إنها سلمت الاموال الى صندوق اغاثة المتأثرين بزلزال هايتي.

علاقة مسمومة

هذا الأسبوع تعرضت المغنية الاميركية هيلاري سوانك، والممثل الهوليوودي، جون فان دام، وعازفة الفايولين البريطانية، فانيسا ماي- للانتقاد اللاذع من جماعة حقوقية لحضورهم حفلاً اقامه الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، بمناسبة عيد ميلاده- والذي تتهمه الجماعات الحقوقية بانتهاك حقوق الانسان. وخلال الحفل وقف فان دام على المنصة هاتفاً «احبك يا سيد قاديروف»، بينما صرحت سوانك بأنها تتشرف ان تكون هنا في العاصمة غروزني وتمنت له عيد ميلاد سعيداً، وهتف قاديروف اثناء الحفل «الله اكبر» ثلاث مرات. وتقول بعض الشائعات ان قاديروف دفع لعازفة الفايولين البريطانية اكثر من نصف مليون دولار. وفي الـ26 من الشهر الماضي ارسلت جهة حقوقية يطلق عليها «مؤسسة حقوق الانسان»، رسالة الى المغنية الكولومبية شاكيرا تطلب منها عدم مشاركتها في حفل عيد ميلاد قاديروف، واذعنت المغنية الكولمبية لهذا النداء، واصدر رئيس مؤسسة حقوق الانسان، ثور هالفورسين، بياناً جاء فيه انه «بغض النظر عن مشاركتها في ذلك الحفل فإن شاكيرا تعتبر أي علاقة لها مع قاديروف مسمومة». وعبر هالفورسين عن انزعاجه من تلبية هيلاري الدعوة قائلاً «لدى هيلاري سوانك الحق في اكتساب عيشها من خلال الترفيه عن أي شخص تراه مناسباً، الا انه ينبغي علينا كشف مثل هذا النوع من الفساد - لا سيما بعد ان ادعت بأنها لن تذهب لذلك الحفل، فهل كانت ستلبي الدعوة لتسلية بينوشيه؟. أو القاعدة؟أو حكومة الابرتايد في بريتوريا؟، ينبغي ان نتذكر المهانة التي تعرضت لها ماريا كاري، ونيللي فروتادو وبيونسي بعد أن رفهن عن عائلة القذافي وكسبن من ورائه ملايين الدولارات».

شارون أستون

الممثلة الأميركية، شارون استون تلقت ترحيباً منقطع النظير من رئيس الوزراء الروسي، فلادمير بوتين لدى زيارتها روسيا لتشريف مناسبة خيرية اقامها الزعيم الروسي، لكنها أنكرت انها تلقت أي اموال من روسيا.

تويتر