ملكة بريطانيا كانت قلقة من تزايد نفوذ الأمير على حسابها

مـذكـرات تكـشــف عن تدهور العلاقات بين تـــشارلز وبلير

صورة

كشف اليستار كامبل مدير المكتب الصحافي لرئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في مقتطفات من مفكرته، خلال وجوده في السلطة عن حدوث توترات بين رئيس الحكومة وولي العهد البريطاني الامير تشارلز، بشأن الأغذية المعدلة وراثياً والصيد ومرض الحمى القلاعية، وقال كامبل في مفكرته:

31 مايو: كتب الأمير تشارلز مقالة ينتقد فيها الأغذية المعدلة وراثياً، وقال اننا لا نريدها ابداً. و كان ينوي نشرها في صحيفة اليوم التالي، ولكنه يريد معرفة رأي رئيس الحكومة فيها. ولكني لم استطع الاتصال ببلير لأنه كان يلعب التنس. وعندما قرأت المقالة اكتشفت انها سيئة جداً، ومسيئة للعمل ايضاً، ويمكن ان تثير الانتقادات ضد الأمير نفسه.

1 يونيو: اتصل بلير مبكراً في الصباح وقال إن رأيه في مقالة الأمير تماماً مثل رأيي. ولكنه طلب مني ألا اشير إليها بطريقة توحي بأننا ننتقده، وأضاف «في نهاية الأمر يجب ألا ندع جميع الدول الاخرى تسبقنا في المجال العملي، وقال انها معادية جداً للعلم، وإنها شبيهة بالرأي القائل لو أن الله يريدنا أن نطير لخلق لنا أجنحة». ومن ثم التقى بلير الملكة ولكنه لم يضغط كثيراً على تشارلز، ولكنه كان منزعجاً منه، خصوصاً بعد ان اتضح من الاجتماع أن الملكة اكدت أن الأمير فكر في النتائج المترتبة على مقاله.

2 يونيو: لدى وصولنا إلى كولون ذهبنا مباشرة إلى حفل عشاء الاشتراكيين الأوروبيين، وكان بلير لايزال يتحدث بكلمات انتقادية ضد تشارلز.

5 يونيو: نشرت الصحف قصة تقول إن الأمير تشارلز، قال إن شيري بلير لا تؤيد الزراعة المعدلة جينياً. وعندما ذكرت ذلك إلى بلير، قل ربما يكونون قد عكسوا رأي شيري. وشعرت انه لم يتمكن من اقناع زوجته بتغيير رأيها الأمر الذي زاد من غضبه على تشارلز.

7 يونيو: كانت شيري بلير غاضبة جداً من الأمير تشارلز، وقالت إنها لن ترد على رسالته المتعلقة بالموضوع.

18 أكتوبر: تناولت العشاء مع جيف كروفرد، السكرتير الصحافي للملكة، الذي لم يكن واثقاً تماماً بمستقبل الملكية.

وكانت الملكة قلقة من نشاطات الأمير وفريقه الإعلامي على حسابها احياناً، وسألني ماذا ينبغي علينا فعله، وما اذا كان على بلير ان يتدخل؟ قلت انه سيتدخل فعلاً اذا رأى انه من الصواب ذلك.

31 اكتوبر: التقى بلير الأمير تشارلز بعد قيامه مع الأمير ويليام في رحلة صيد. وعلى الرغم من أنه كان يبدي على الملأ انه من انصار الملكية، إلا أنه قال يجب على تشارلز ان يفهم أن هناك حداً معيناً لألاعيبهم بالسياسة معي.

وقال إن اللقاء كان صعباً، ولم يكن عن الصيد فحسب. وقال بلير، إن تشارلز أبلغه بأن الصيد من التقاليد البريطانية، فأجبتهبأن التقاليد التي لا تتطور ولا تتغير ستموت.

تويتر