ميشيل أوباما.. أكثر النسـاء تأثيــراً في العالم - الإمارات اليوم

تقدمت على رئيسات دول ووزارات ومديرات تنفيذيات

ميشيل أوباما.. أكثر النسـاء تأثيــراً في العالم

ميشيل أوباما جعلت من البيت الأبيض اهتمامها الأول. غيتي

استطاعت السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما أن تتغلب على رئيسات الدول والمديرات التنفيذيات وأشهر النساء في العالم بعد أن جاءت الأولى في قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم، والتي تضم 100 شخصية نسائية في العالم. هذا الاختيار الذي نظمته مجلة «فوربس» الأربعاء الماضي، يتزامن مع انعقاد قمة السيدات الأول في العاصمة الماليزية، كوالالمبور بين 11 و13 أكتوبر الجاري، والذي تجتمع فيه 20 سيدة أولى للتداول في مستقبل الأطفال تحت شعار «طفل اليوم وقائد غداً»، والذي يعنى بكيفية تعاون الاسر والمجتمعات والحكومات لاستكشاف الامكانات الكامنة في الطفل.

أوباما في المقدمة

ويأتي اختيار أوباما في مقدمة نساء العالم، لانها «جعلت من البيت الابيض اهتمامها الأول»، بينما ظلت شعبيتها تتنامى مع مرور الوقت. وبسبب «جاذبيتها هذه، جعلها البيت الابيض مسؤولة عن قيادة الحملات لجمع التبرعات في ولايات المعترك مثل كاليفورنيا و كولورادو»، وتضيف مجلة فوربس أن السيدة الاميركية الاولى «أثرت في المجتمع الاميركي، من خلال حملاتها ضد سمنة الاطفال ومناشدتها شركات مثل كوكا كولا، وكيلوغ، وجنرال ميلز، تخفيض سعراتها الحرارية في أغذيتها بحلول 2015».

ميركل هنا أيضاً

ولعل من بين أبرز السيدات المؤثرات في العالم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، التي استطاعت حكومتها الصمود على الرغم من الائتلاف الهش الذي تتألف منه، واستطاعت أن تكافح من أجل الإصلاح الضريبي والتعليمي.

أيضاً هناك وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، التي أضفت ألق النجومية على وزارة الخارجية الاميركية، ووضعت جميع مهاراتها لإدارة دفة مفاوضات الشرق الاوسط للسلام، ولا أحد ينكر جهودها حيال النساء ضحايا الاغتصاب والفيضانات في الكونغو وأفغانستان. وماذا بعد: تأمل هذه السيدة رئاسة البنك الدولي، أو أن تصبح نائبة الرئيس الاميركي في انتخابات .2012

من ضمن القائمة أيضاً، الملكة رانيا العبدالله قرينة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، التي كثيراً ما استغلت موقعها سيدة أولى للدفاع عن حقوق المرأة في الشرق الاوسط. كما دعت الملكة إلى الاهتمام بمساعدة الشباب في العالم العربي، وبفضل نفوذها استطاعت منظمة انجاز العرب (منظمة غير حكومية تهتم بتعليم الاطفال في الدول العربية)، أن تطلق منافسات تجارية لأكثر من 2000 طالب مشارك في العالم العربي. وفي أبريل افتتح الاردن أول متحف أطفال تفاعلي، وعلى شرف الملكة رانيا منحت جامعة هارفارد في مايو منحتين دراسيتين للنساء الأردنيات.

قمة السيدات الأول

ومن بين أبرز الحضور في قمة السيدات الأول السيدة أعظم السادات فرحي، عقيلة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد التي على الرغم من بقائها بعيداً عن أعين العامة فقد اهتمت بالشؤون ذات الطابع الانساني، وكتبت للسيدة المصرية الاولى سوزان مبارك تلفت نظرها لما يعانيه سكان غزة، وتسلط السيدة أعظم الضوء على الشؤون التي تتعلق بوعي المرأة في إيران.

أيضاً تشارك في هذه القمة السيدة فاطمة خالد، قرينة الرئيس السوداني عمر البشير، وتعتبر فاطمة الراعي الشرفي للاتحاد العام للمرأة السودانية، ومن بين جهودها العمل من أجل دعم النساء الريفيات وتتمثل أنشطتها في تنظيم جائزة الابداع للمرأة الريفية والتي تمنح للمرأة المستقلة اقتصادياً، لتشجيعها على المشاركة في التنمية الريفية ودعم جهود المرأة في الزراعة والصناعة وتربية الحيوان.

زينات كرزاي

قبل أن تصبح السيدة الافغانية الاولى عملت زينات كرزاي طبيبة نساء وولادة وعالجت اللاجئين الافغان في باكستان، وفي العام 1993 فرت هي وعائلتها إلى باكستان من الحرب الاهلية. يتمثل في مجال عملها في خدمة قضايا المرأة والصحة والتعليم.

 

طباعة