شركة مفلسة تدفع الجبنة لموظفيها عوضاً عن المال

العمال وافقوا على العرض لأنهم لم يجدوا حلاً بديلاً. أرشيفية

أعلنت شركة ألبان أرمينية، تعرضت للإفلاس أخيراً، أنها لم تتمكن من دفع المستحقات للموظفين والموردين في الأشهر الأخيرة، وبالتالي فقد قررت تسوية الديون بواسطة تعويض الدائنين بكميات مناسبة من جبنة «روكفور» الفرنسية الشهيرة التي تنتجها.

وقد بدأت شركة «اشتراك كات» في إنتاج هذا النوع من الجبنة بكميات كبيرة، منذ بداية العام الحالي، إذ توقعت تزايد الطلب عليها، إلا أن مسؤولي المبيعات وجدوا صعوبة بالغة في إيجاد زبائن في أرمينيا وفي الخارج. وخلال أشهر أصبحت الشركة عاجزة على دفع رواتب موظفيها ومستحقات الموردين المحليين للحليب. وفي نهاية المطاف، أعلنت الشركة إفلاسها.

وجدت «اشتراك كات» أن أفضل وسيلة لاسترضاء المزارعين الغاضبين والقوى العاملة المحلية، هي استخدام الجبنة كعملة. وقد تم تحديد سعر الكيلوغرام الواحد بنحو 4.5 دولارات. وتقرر تقسيم الجبنة المتوافرة في المخازن على الموردين والعاملين حتى تتم تسوية الديون. ومع وجود نحو 60 طناً من جبنة «روكفور» في المخازن، يبدو أن الشركة لديها أكثر مما يكفي لسداد جميع المستحقات، وتعويض بعض الخسائر.

ونظراً لعدم وجود بديل أفضل، وافق عمال الشركة على الحصول على الجبنة عوضاً عن المال، بشرط أن تبقي الشركة على المنتج في ثلاجات صناعية حتى يجدوا مشترين، بغض النظر عن المدة.

تويتر