موسكو تحل مشكلة أسطولها في البحر الأسود

القرم تؤجج حرباً باردة بين روسيا والغرب

جنود وضباط روس يدخلون على متن سفينة تابعة للبحرية الأوكرانية ميناء سيفاستوبول. أ.ف.ب

كما كان متوقعاً، صوت سكان شبه جزيرة القرم ذات الأغلبية الروسية بأغلبية ساحقة لمصلحة الانفصال عن أوكرانيا، والاستقلال التام للالتحاق بروسيا، لتدخل الحرب الباردة بين الأخيرة والغرب مرحلة جديدة من التصعيد المرتبط بالأزمة الاوكرانية.

ويمكن القول ان هذه الخطوة كان مقرراً لها أن تحدث بشكل طبيعي في 1991 عندما تفكك الاتحاد السوفييتي إلى 12 جمهورية مستقلة، ذلك لأن القرم تنتمي جغرافياً وعرقياً وسكانياً وثقافياً إلى روسيا أكثر من انتمائها إلى أوكرانيا. كما أن موسكو تنظر إلى الأزمة على أنها استمرار لخطة الغرب لتطويق روسيا واحتواء قوتها العسكرية، وإضعاف وحدتها وتكاملها وقدرتها على أن تحل محل الاتحاد السوفييتي السابق.

وها هم قادة أوكرانيا اليوم يكررون ما قام به قادة الثورة البرتقالية في 2004 من تقارب نحو الغرب، وتوجه ببلادهم للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، الأمر الذي يثير حفيظة روسيا وغضبها، لأنها تعتبر ذلك كارثة استراتيجية عليها، إذ تقترب القوة العسكرية الضاربة لحلف الناتو إلى مسافة 425 كم عن موسكو، وتفصل روسيا عن البحر الأسود والقوقاز والبحر المتوسط.

لقد دفع الغرب باستفزازاته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دفعاً إلى المزيد من التصعيد والردود العدوانية والمتطرفة في أوكرانيا، التي هي أكثر من مجرد جمهورية سوفييتية سابقة، كما تؤشر التصرفات والخطوات المتبادلة بين موسكو والغرب بشأن الازمة الأوكرانية إلى تأجج مرحلة جديدة من الحرب الباردة بين الطرفين.

وعلى الرغم من اعتبار الروس أنفسهم أمة أوروبية إلا إنهم «يرون أن محاولات الغرب اجتذاب أوكرانيا إلى فلكه ليس خطاً أحمر واحداً، بل خطان محظور على أي شخص أو جهة اختراقهما، على حد قول رئيس مجلس السياسة العامة لشؤون الدفاع والخارجية الروسي فيدور لوكيانوف.

ويشير الموقف الأميركي من الأزمة إلى افتقاد هذا الموقف للتماسك في العديد من القضايا والصراعات الإقليمية، وتشكيل التحالفات وإدارة الصراع، وهو ما يشوش على الأولويات الاستراتيحية لواشنطن. ويعتقد كثير من الأوكرانيين أن الاجتياح الروسي لأراضي بلادهم يبدو أمراً حتمياً ومرجحاً إذا ما استمرت الأمور في سيرها باتجاه التصعيد، لكن هذا يبدو مرهوناً بمواقف القادة الجدد في كييف ومواقف اللاعبين الرئيسين في واشنطن وبروكسل وبرلين ولندن وباريس، ومدى تقبلهم للتهدئة، ذلك لأن بوتين لن يستكين للخطوات التصعيدية من جانب واشنطن وحلفائها في أوروبا، ولن يتقبلها بصمت وعجز.

ولأوكرانيا ثاني أكبر وأقوى اقتصاد في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، ويعتبرها بوتين حجر الأساس في خطته لبناء اتحاد اقتصادي أوروبي آسيوي بقيادة روسيا، وهو ما استنكرته الولايات المتحد بشدة واعتبرته محاولة لإعادة إحياء الاتحاد السوفييتي السابق أو إعلان كيان مماثل له.

وبعيداً عن التعقيدات والاعتبارات الجيوسياسية فإن دعم روسيا لانفصال شبه جزيرة القرم كانت تقف خلفه عوامل محلية وداخلية، فقد أفرزت التظاهرات ومسيرات الاحتجاج في أوكرانيا حركة شعبية ضد الفساد والتسلط، وغيرهما من المشكلات التي تعاني منها روسيا، لذا فان بوتين قصد بتدخله في القرم توجيه رسالة إلى أنصار الديمقراطية في روسيا بالتوقف عن نشاطهم. كما أن التحاق القرم بروسيا يحل مشكلة أسطولها في البحر الأسود بعد ان تعهد القادة الجدد لأوكرانيا بإغلاق كل المنشآت والموانئ في وجهه وحرمانه من التسهيلات. ورداً على إعلان أوكرانيا والقوى الغربية رفضها إعادة توحيد القرم مع روسيا، ردت موسكو بالقول إن الغرب عمل على انفصال كوسوفو عن صربيا ليصبح دولة مستقلة، واعتبر ذلك إجراءً قانونياً صحيحاً.

كما أن انفصال القرم سيشجع بقية المناطق ذات الأغلبية الروسية في أوكرانيا على طلب المزيد من سلطات الحكم الذاتي، وإذا تحولت أوكرانيا من دولة موحدة إلى دولة فيدرالية فإن تلك المناطق ستحصل على حق منع أي محاولة أوكرانية للتقارب مع الغرب.

سدهانشو تريباثي 

 

تويتر