شرح دلالات الحج لغير المسلمين في معرض بريطاني

نسخة من القرآن الكريم ترجع إلى القرن السابع تعرض في بريطانيا. أرشيفية

أقام المتحف البريطاني معرضاً كبيراً مكرساً لحج المسلمين إلى مكة، الذي يهدف الى إماطة اللثام عن الشعائر التي طالما كانت مبهمة للعديد من غير المسلمين. وحمل عنوان «الحج: رحلة إلى قلب الإسلام»، وكان الهدف من المعرض الحصول على فهم معمق للرحلة التاريخية والروحية . وقال قيصرا خان القيم على المعرض «لا يسمح لغير المسلمين بالذهاب الى الحج، ولذلك فإنهم يعرفون القليل عنه، لكن مما يثير الدهشة أن هناك الكثير من المسلمين لا يعرفون عن تاريخ الحج أيضاً». ويعمل المعرض على تمحيص أهمية الحج، باعتباره أحد الاركان الخمسة للإسلام، ويستكشف أهميته بالنسبة للمسلمين، وكيف أن هذه الرحلة تطورت عبر التاريخ.

ويعتقد خان أن رسالة الحج المتمثلة في السلام سيتم توضيحها، خصوصاً أن صورة الشرق الأوسط بدت في السنوات الأخيرة تموج بالعنف والاضطراب. وقال «إذا نظرت إلى السنوات الخمس الاخيرة، وحتى الاشهر الاثني عشر الأخيرة، ترى الكثير من السلبيات عن الإسلام والشرق الأوسط في الصحافة، وهي ليست جيدة دائماً»، وأضاف «أعتقد أن المعرض يتحدث عن أحد وجوه الإسلام الذي لا نعرف عنه الكثير، والذي يتعلق بالسلام».

وسيهدف هذا المعرض، الذي يتم بالتعاون مع مكتبة عبدالعزيز العامة في الرياض، إلى تفحص اساسيات الحج. ويأخذ المعرض الزوار في رحلة تبدأ من كيفية استعداد المسلم للحج، بما فيها تسديد ديونه وطلب السماح من الآخرين.

تويتر