ايران تهدد بحظر شركات الطيران التي تستخدم مصطلح "الخليج العربي"

هددت ايران بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي اذا اشارت الى الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية بعبارة "الخليج العربي" بدلا من "الخليج الفارسي".

وقال وزير الطرق والمواصلات الايراني حامد بهبهاني في تعليقات نشرتها صحيفة ايران اليومية "تم التنبيه على شركات الطيران في الدول الواقعة جنوب الخليج والتي تطير الى ايران باستخدام مصطلح الخليج الفارسي على لوحات العرض الالكترونية بها."

واضاف "واذا لم تفعل فستمنع من دخول المجال الجوي الايراني لشهر في المرة الاولى واذا تكرر ذلك فلن يسمح لطائراتها بمغادرة ايران وستلغى تصاريح القيام برحلات الى ايران."

والتحذير موجه على ما يبدو الى شركات الطيران في دول الخليج العربية التي تسير رحلات الى ايران، لكن تقرير الصحيفة ذكر ايضا ان ايران اتخذت اجراء ضد موظف اجنبي باحدى شركاتها للطيران.

وكان موظف يوناني بشركة الطيران الإيرانية التجارية (كيش اير) قد فصل من منصبه بعد استخدام مصطلح (الخليج العربي) على لوحة عرض، وطلبت السلطات من الشركة الاعتذار عن تلك الواقعة.

وقال الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي ومقره السعودية الشهر الماضي انه الغى دورة العاب التضامن الاسلامي التي كان من المقرر اقامتها في ايران في ابريل بسبب خلاف على ما اذا كان الخليج (عربيا) او (فارسيا).

وتعد تسمية ذلك الممر المائي الرئيسي لامدادات النفط والغاز العالمية قضية حساسة منذ فترة طويلة للدول التي تقع عليه وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق وايران.

طباعة