ليبيا تعلق اصدار التاشيرات للمواطنين الاوروبيين

اوقفت السلطات الليبية أمس منح تأشيرات دخول لجميع مواطني الاتحاد الاوروبي باستثناء بريطانيا بما وصف انه رد ليبي احادي على نزاعها الدبلوماسي مع سويسرا منذ اشهر

و أكد الاتحاد الأوروبي قيام طرابلس بوقف منح تأشيرات الدخول لجميع رعايا دول الاتحاد الأعضاء في منطقة التأشيرة الموحدة "شنغن".

وقالت مفوضة شوون الداخلية في الاتحاد سسيليا مالمستروم في بيانها القرار الليبي بالـ"أحادي الجانب والمفرط"، مشيرة الى ان المفوضية ودول الاتحاد ودول منطقة الشنغن "سيناقشون هذه المسألة قبل نهاية الأسبوع الجاري في إطار اجتماع "مجموعة شتغن" التي ستدرس الرد المناسب على هذه الخطوة".

يذكر ان مجموعة "شنغن" تضم 22 دولة من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي علاوة على سويسرا وأيسلندا والنرويج وهي دول ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ولم يذكر البيان سبب اتخاذ السلطات الليبية هذه الخطوة إلا أن العلاقات بين ليبيا وسويسرا تمر منذ فترة بحالة من التوتر بعد حادثة اعتقال هانيبعل نجل الرئيس الليبي في سويسرا عام 2008 وسجنه لمدة يومين قبل إطلاق سراحه بكفالة بسبب مشاجرة عنيفة داخل غرفته في أحد فنادق جنيف الفاخرة .

وكان ذلك قد ادى الى اتخاذ ليبيا سلسلة من الخطوات منها تخفيض رحلات شركة الطيران السويسرية وإغلاق بعض الشركات السويسرية واحتجاز مواطنين ورجال أعمال سويسريين بتهم مختلفة والتحقيق معه

تويتر