صحيفة جنوب إفريقية: زوما يجلب العار لبلاده

رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما تزوج أخيراً للمرة الخامسة. أرشيفية ـ أ.ف.ب

اتهمت صحيفة كبرى في جنوب إفريقيا الرئيس جاكوب زوما بجلب «العار» لبلاده، عقب تقارير أفادت بإنجابه طفلاً سفاحاً.

واتهمت صحيفة «سويتان»، في مقالة افتتاحية نشرتها في الصفحة الأولى بعنوان «خزي الأمة»، رئيس جنوب إفريقيا الذي تزوج أخيرا للمرة الخامسة بالنفاق، حيث يحث الشباب على ممارسة الجنس الآمن، في وقت تردد فيه أنه مارس الجنس مع امرأة مطلقة (39 عاماً).

وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» مطلع الأسبوع الجاري إن سونونو خوزا، ابنة رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم، إيرفين خوزا، وهو صديق زوما، أنجبت طفلة في الثامن من أكتوبر الماضي تدعى ثانديكيل ماتينا زوما.

وأفادت الصحيفة بأن وفداً يمثل زوما زار أسرة خوزا في ديسمبر الماضي، لمناقشة دفع «تعويضات»، كما تقضي تقاليد قبائل الزولو في حال إنجاب طفل سفاحاً.

ورفض مكتب زوما التعليق على التقرير، غير أن المهم أن المكتب لم ينف التقرير. ونفت سونونو خوزا لصحيفة «ذا تايمز» علمها بهذا الأمر.

وكتبت صحيفة «سويتان» أنه «في بلد ديمقراطي آخر، كانت أحدث الفضائح التي تلاحق الرئيس جاكوب زوما ستكفي لتنحيه عن منصبه رئيساً للدولة»، وأثار الأمر تساؤلات حول قيم جنوب إفريقيا.

وذكرت الصحيفة إن نصيحة زوما في اليوم العالمي للإيدز في ديسمبر الماضي، لكل فرد، بأن «يتولى مسؤولية الحماية من فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز)، وهي نصيحة يقصد بها ارتداء الواقي الذكري، كانت مجرد إلقاء خطاب أعده المساعدون». وأثارت صحيفة «ذا تايمز»، النسخة اليومية من صحيفة «صنداي تايمز»، أمس، الشكوك حول ما إذا كان زوما اكترث لنصيحته، مشيرة إلى أن «موقفه وسلوكه الشخصي يظهران أنه لم يتبن رسالته».

وكانت هيلين زيلي، زعيمة حزب التحالف الديمقراطي، والذي يمثل المعارضة الرسمية في البلاد، اتهمت زوما، أول من أمس، بتقويض مكافحة انتشار فيروس «اتش.آي.في» المسبب لمرض الإيدز. وقالت زيلي إنه بعد ثلاثة أعوام من اعتذاره لمواطني جنوب إفريقيا في أثناء محاكمته بتهمة الاغتصاب لإظهاره مثالاً سيئاً من خلال ممارسته الجنس غير الآمن مع امرأة مصابة بالإيدز، نجح الرئيس الجنوب إفريقي الذي تمت تبرئته من تهم الاغتصاب، «مرة أخرى في بعث رسالة خاطئة إلى شعب جنوب إفريقيا».

ويذكر أن زوما (67 عاماً) دائماً ما يدافع عن تعدد الزوجات، باعتباره أمراً مفضلاً لممارسة الجنس.
طباعة