بان كي مون يعلن عزمه محاربة الفقر عام 2010

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، ان تحقيق أهداف الألفية من أجل التنمية في مجال تقليص الفقر في العالم حتى العام 2015 سيكون أحد أولوياته لهذا العام.

وبعد أن أكّد أن عام 2010 سيكون "عام التنمية"، أعلن الأمين العام انه سينظم قمة تخصص لأهداف الألفية من أجل التنمية في سبتمبر المقبل في نيويورك، وذلك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تسريع التقدم نحو هذه الأهداف.

وفي العام 2000، تعهدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتحقيق ثمانية أهداف حتى العام 2015: تقليص الفقر المدقع والجوع، تأمين التعليم الإعدادي للجميع، دفاع المساواة بين الرجال والنساء، تقليص الوفيات لدى الأطفال، تحسين الأمومة، محاربة مرض الايدز وتأمين مناخ دائم واقامة شراكة عالمية من أجل التنمية.

وقال بان كي مون أيضاً إن اجتماع سبتمبر سيتطلع على ما تم القيام به خلال الاعوام التسعة الأولى، وعلى أن يجدد المشاركون التأكيد على التزامهم تجاه أهداف الألفية للتنمية.

وأضاف "رسالتي بسيطة: أهداف الألفية للتنمية مهمة جداً. الاستثمار في التنمية امر حاسم من أجل الصحة والأمن والحياة ووجود العائلات في كل الكوكب".

ومن بين أولوياته الأخرى للعام 2010، تحدث بان عن انهاء أعمال العنف بحق النساء والفتيات وتحقيق تقدم في مجال نزع الأسلحة وعدم نشر الاسلحة النووية واستباق وقوع النزاعات وتحقيق تقدم في مجال حقوق الانسان والعمل من أجل دولة القانون.

طباعة