تحذير أميركي من تهديد مُحتمل لرحلة جوية بين أوغندا والسودان

أعلن الطيران المدني الأوغندي، ان طائرة ركاب تابعة لشركة الطيران الأوغندية، كانت تقوم برحلة بين كمبالا وجوبا، في جنوب السودان، عادت ادراجها اثر صدور تحذير اميركي من احتمال تعرض رحلة طيران على هذا الخط للاعتداء.

وكانت السفارة الأميركية في الخرطوم اعلنت، أمس، على موقعها على الإنترنت انها تلقت معلومات تفيد بأن متطرفين من المنطقة يريدون ارتكاب اعتداء قاتل على متن طائرة تابعة لشركة الطيران الأوغندية في رحلة بين كمبالا وجوبا عاصمة جنوب السودان. وقال المتحدث باسم الطيران المدني الأوغندي ايغني ايغوندورا، لوكالة «فرانس برس» «لا يستطيع اي طيار ان يتجاهل تهديداً من هذا النوع»، موضحاً مع ذلك ان «اي حادث لم يسجل على متن الطائرة».

واضاف المتحدث «هناك طائرة تقوم حالياً برحلة بين عنتيبي، في ضواحي كمبالا، وجوبا، وقد دخل برج المراقبة في اتصال مع الطائرة التي قررت العودة ادراجها الى عنتيبي». وتابع المتحدث«لقد سمعنا بهذه المعلومات قبلاً، وعلمنا منذ بعض الوقت بوجود تهديد من هذا النوع، الا ان هذه المعلومات تتكرر، وبما انها جاءت هذه المرة من مصدر اميركي ومصادر اخرى، فضلنا عدم المجازفة». واضافت السفارة الأميركية في رسالتها على موقعها «مع ان قدرة هؤلاء المتطرفين على ارتكاب عمل من هذا النوع، تبقى مجهولة، يبدو التهديد جدياً الى درجة كافية تدفعنا الى تحذير كل الركاب الأميركيين». من جهته علق المتحدث باسم الجيش الأوغندي اللفتنانت كولونيل فليكس كولاييغيي، على التحذير الأميركي بالقول «فوجئنا بقيام السفارة الأميركية بنشر هذا التهديد الآن، في حين أنهم يعلمون اننا نملك هذه المعلومات منذ مطلع ديسمبر الماضي». واعتبر المتحدث باسم الجيش الأوغندي انه لم يكن هناك من داعً لهذا التحذير، وان اجهزة الاستخبارات الأوغندية تعمل منذ اسابيع مع شركة الخطوط الجوية الأوغندية لاتخاذ التدابير الأمنية اللازمة. كمبالا ــ أ.ف.ب

تويتر