واشنطن تشيد بصمود اتفاق وقف إطلاق النار في السودان

كلينتون تطالب الخرطوم بضمان تطبيق اتفاق السلام. أ.ف.ب

اشاد البيت الأبيض بالنتيجة التي ادى اليها اتفاق السلام الشامل في السودان، الذي نتج عنه وقف لإطلاق النار استمر خمسة اعوام، هي الفترة الأطول منذ استقلال السودان. لكن روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما، اكد ان «الوقت محدود والرهان كبير، ولايزال هناك الكثير للقيام به لضمان سلام دائم والحؤول دون اندلاع حرب دموية مجدداً». وجاءت اشادة البيت الأبيض بعد ان اشارت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الى مسؤولية حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير، عن ضمان السلام استعداداً للانتخابات المرتقبة في ابريل، وهي الأولى في السودان منذ 42 عاماً.

وقالت «لا يمكن ان تسمح الأحزاب السودانية لنفسها بالتأخر، لا يمكن التراجع عن اتفاقات مبرمة»، وذلك في كلمة رسمية في الذكرى الخامسة لتوقيع اتفاق السلام الشامل.

وقالت كلينتون «على حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان القيام بالتنازلات الضرورية والتزام بناء الثقة المتبادلة والتوصل الى الاستقرار والسلام الدائم»، واضافت «على المؤتمر الوطني خصوصاً، بما انه الحزب المسيطر، الإقرار بتحمله حيزاً أكبر من المسؤولية عن ضمان التطبيق الكامل لاتفاق السلام الشامل».

من جهة اخرى، أحيا نجوم موسيقى الروك وجمعيات انسانية، أمس، الذكرى الخامسة لتوقيع اتفاق السلام الذي انهى الحرب الأهلية في جنوب السودان. وعزف نيك ماسون وفيل سلواي وستيوارت كوبلاند اعضاء فرق بنك فلويد وراديوهيد وذي بوليس «نغم السلام» في فيلم تم اعداده في اطار حملة «سودان 365» التي تدعو قادة العالم الى بذل كل ما في وسعهم لمنع تفاقم الوضع في السودان خلال2010  .

طباعة