74 ٪ من الأردنيين لايزالون يخشون انتقاد حكومتهم علناً

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس، أن ثلاثة أرباع الأردنيين مازالوا يخشون انتقاد حكومتهم علناً، «خوفاً من التعرض لعقوبات أمنية أو معيشية». ووفقاً للاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول «الديمقراطية في الأردن» مطلع أكتوبر الماضي، وشمل عينة من 1200 شخص قال 74٪ من المستطلعين، انهم «يخافون انتقاد الحكومة علناً».

وهذه النسبة «لاتزال كما في استطلاعات سابقة تفيد بأنها تخاف من أن يجر عليها انتقاد الحكومة عقوبات معيشية وأمنية عالية». وأفاد 41٪ من العينة المستطلعة «أنهم يستطيعون انتقاد الحكومة خلال اللقاء مع الاصدقاء والمعارف والزملاء»إلا أن «نسبة من يستطيعون انتقاد الحكومة من خلال أشكال التعبير الأخرى أي التظاهر، الاجتماعات، وسائل الإعلام، العرائض والبرقيات بلغت نحو 25٪».

وجاء في الاستطلاع ان «الفرق ما بين نسب المستجيبين الذين يستطيعون انتقاد الحكومة في مجالات محصورة وشبه خاصة مع أولئك الذين يستطيعون في المجال العام، هو مؤشر إلى أن الخوف من انتقاد الحكومة هو عامل أساسي في تفضيل مجالات شبه خاصة». الا ان النتائج أشارت الى ان «نسبة الذين سبق وتعرضوا لعقوبات أمنية او معيشية نتيجة انتقادهم للحكومة علناً أومشاركتهم في نشاطات سلمية معارضة قليلة جداً ولا تتجاوز 5.1٪ من مجموع المستجيبين».

وبحسب الاستطلاع فإن «هذه النسبة على قلتها مازالت جديرة بالملاحظة، إذ يجب أن تكون صفراً من حيث المبدأ، بناء على أن حق المواطن مصون بانتقاد الحكومة».

تويتر