وضع خطة تحرك شاملة لتصحيح صورة العرب والمسلمين

دعا الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لإعداد خطة عمل حول تصحيح صورة العرب والمسلمين الى تدعيم العمل المشترك بين المنظمتين وأجهزتها المعنية لوضع خطة تحرك شاملة بشكلها الوصفي والتحليلي لموجهة هذه الظاهرة على أن تبدأ الخطة بالمجتمع الأمريكي .

وطلب الاجتماع، الذي شاركت فيه مؤسسات عربية وإسلامية أخرى في ختام أعماله أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، من الأطراف المعنية موافاة نقطتي الاتصال في المنظمتين بآرائها ومقترحاتها في هذا الشأن في موعد أقصاه آخر شهر يناير المقبل على أن تقوم نقطتا الاتصال بإعداد ورقة موحدة تتضمن عناصر خطة التحرك وفقا لما يرد إليهما من مقترحات وآراء في هذا الخصوص وذلك لدراستها والتباحث حولها في الاجتماع الثاني لهذه اللجنة والمقرر عقده في مقر منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة في موعد سيتم الاتفاق عليه لاحقا .

وأوضح الاجتماع أن خطة التحرك تشمل مقدمة تتناول الخلفية التاريخية للظاهرة وأهداف الخطة وآليات تنفيذها على أن تتجاوز الخطة مرحلة التشخيص والتوصيف للظاهرة إلى مرحلة معالجة مختلف جوانبها وفق مجموعة من الآليات من ضمنها التنسيق بين بعثتي الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في كل من واشنطن ونيويورك ومشاركة مجلس السفراء العرب والدول الإسلامية في واشنطن في تنفيذ هذه الخطة والمستوى الرسمي – الإدارة الأمريكية - الكونجرس إلى جانب مراكز الفكر والأبحاث الجامعات والمجتمع المدني وأجهزة الإعلام الأمريكية ، والمؤسسات الاقتصادية وبعض الشخصيات الأمريكية المؤثرة في المجتمع الأمريكي فضلا عن الجاليات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة والمؤسسات الدينية الأمريكية والمنظمات العربية والإسلامية الأمريكية والمواقع الإلكترونية .

ودعا الاجتماع إلى الاستفادة من مرصد المؤتمر الإسلامي لظاهرة " الإسلاموفوبيا" وربطه بموقع إلكتروني تساهم في فعالياته المنظمات المتخصصة في كل من جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي .

وطلب الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي مؤسسات عربية وإسلامية أخرى لإعداد خطة عمل حول تصحيح صورة العرب والمسلمين بعرض خطة التحرك بعد إعدادها على الجهات المعنية في المنظمتين وأجهزتهما المختصة لاعتمادها ولاتخاذ اللازم نحو تنفيذها .. كما عبر المجتمعون عن تقديرهم للأمانة العامة للجامعة العربية لدعوتها لهذا الاجتماع وأكدوا عزمهم على مواصلة الجهود المشتركة للتوصل إلى الهدف المنشود .

وجاء هذا الاجتماع في إطار اتفاق التعاون المشترك بين جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي حيث دعت الأمانة العامة للجامعة إلى عقد هذا الاجتماع التشاوري المشترك حول ظاهرة العداء للإسلام وكيفية ووسائل تصحيح صورة العرب والمسلمين .

شارك في الاجتماع كل من جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية والمنظمة العربية للتربية والثقافة العلوم والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة .

واطلع المجتمعون على الوثائق المقدمة من قبل جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والإيسيسكو حيث استعرض الدكتور حسين حسونة رئيس بعثة الجامعة العربية في واشنطن الوضع على الساحة الأمريكية في ضوء ما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي ألقاه في القاهرة يوم 4 يونيو 2009 وكذلك تصوره للتحرك المشترك الذي يمكن من خلاله مخاطبة الرأي العام الأمريكي ومؤسسات صنع واتخاذ القرار في الولايات المتحدة بشأن تصحيح الصورة النمطية للعرب والمسلمين داخل المجتمع الأمريكي.

واستعرض الاجتماع التقرير السنوي الثاني لمرصد منظمة المؤتمر الإسلامي بشأن ظاهرة الاسلامو فوبيا الصادر عن الدورة 36 لمجلس وزراء الخارجية الذي عقد في دمشق بسوريا 2009 .

كما عرض ممثل اليونسكو وثيقة " الإطار العام لبرنامج الرد على التشويه الإعلامي للإسلام وللحضارة الإسلامية " التي اعتمدها المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي عقد في الجزائر عام 2004 وكلف الايسيسكو بتنفيذها .

تويتر