غيتس يتوقع عقوبات «مهمة» على إيران

روبرت غيتس. غيتي

توقع وزير الدفاع الاميركي، روبرت غيتس، أمس، فرض «عقوبات جديدة مهمة» على إيران، بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال متحدثاً إلى جنود أميركيين في قاعدة على مقربة من كركوك شمال بغداد «أعتقد أنكم سترون الأسرة الدولية تفرض عقوبات إضافية مهمة، إذا لم يبدل الإيرانيون نهجهم ويوافقوا على القيام بما سبق أن وافقوا عليه في مطلع أكتوبر».

وأضاف أن إيران تتحايل على الأسرة الدولية بشأن مقترحات وافقت عليها في بداية أكتوبر، وأن هذا حمل الأسرة الدولية، بما فيها الروس والصينيون، على توحيد صفوفها، كما لم تفعل من قبل.

ويشير غيتس بتصريحاته إلى رفض إيران مشروع اتفاق دولي، يقضي بإخراج كمية من مخزون إيران من اليورانيوم الضعيف التخصيب (5،3٪)، لاستكمال تخصيبه إلى 20٪ في روسيا قبل تحويله في فرنسا إلى وقود نووي لمفاعل أبحاث في طهران.

وتشتبه الدول الكبرى بأن برنامج إيران النووي يخفي شقاً عسكرياً يهدف إلى حيازة القنبلة النووية، فيما تؤكد إيران أن برنامجها محض مدني.

وكانت روسيا والصين، وهما من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، تمانعان تشديد العقوبات على إيران، مؤيدتين المساعي الدبلوماسية لحمل إيران على تبديل موقفها، غير أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن، لم تستبعد اللجوء إلى القوة. وكرر غيتس هذا الموقف الاميركي، وقال «لا يمكن سحب أي خيار من الطاولة»، لكنه أضاف أن «أي تحرك عسكري سيكسبنا بعض الوقت فحسب، ربما سنتين أو ثلاثاً».

تويتر