شتراوس يتهم ساركوزي بترويج شائعة عاطفية حوله

وجه رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس (60 عاما) إنذاراً شديد اللهجة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، لكي يضع حداً لنشر الشائعات عنه، وإلا فإنه سيلجأ إلى القضاء.

ويعد شتراوس من أخطر المنافسين المحتملين لساركوزي، إذا ما قرر ترشيح نفسه أمامه في انتخابات 2012 للرئاسة الفرنسية. وهو الوحيد من جناح اليسار الذي يمكنه أن يهزم ساركوزي، حسبما تشير استطلاعات الرأي الحالية.

ويقول وزير المالية الاشتراكي السابق إن الشائعات القوية بأن لدى اليمينيين الفرنسيين صور له أو حتى فيلم كامل تأتي من أحد مساعدي ساركوزي. وكان شتراوس في قلب مشكلة غامضة تتعلق بياسمينا رضا، وهي أشهر كاتبة مسرحية في فرنسا، و كتبت كتاباً عن حملة ساركوزي الانتخابية في .2007 وكان إهداء الكتاب إلى «جي» الذي صورته بأنه حبيب. وتوصل نقاد أدب في فرنسا إلى استنتاج مفاده أن الحرف «جي» يشير إلى شتراوس الذي اسمه الأوسط جاستون. وأبلغ شتراوس الرئيس بفظاظة أن يوقف الحملة في أثناء لقاء الاثنين في قمة الـ 20 في بطرسبورغ، في 25 سبتمبر الماضي، كما ذكرت مجلة «لابوانت». وحسب تقارير، فإنه قال لساركوزي، «أدرك أن مصدر الحملةقصر الإليزيه، ولذلك أبلغ (صبيانك) أن يتوقفوا، وإلا أرسلت بهم إلى المحكمة». وتعاني شعبية ساركوزي من التراجع بصورة كبيرة، حيث أظهر استطلاع للرأي أن 36٪ من الفرنسيين يؤيدونه. ويرى شتراوس أن شعبيته في ارتفاع مطّرد. ويقال إن ساركوزي بذل جهداً كبيراً لكي يرسله إلى منصب رئيس صندوق النقد الدولي، فيتخلص منه. ولكن مصادر مطلعة تعتقد أن شتراوس المتزوج بمقدمة البرامج آن سينكليير يستعد للعودة المظفرة للمشاركة في انتخابات 2012 الرئاسية. وأصدر حزب الرئيس ساركوزي كتاباً ينتقد الحزب الاشتراكي، ويدعي أن «لديه صوراً يمكن أن يوزعها، ولن تعجب الفرنسيين» ولكن المتحدث باسم الحزب قال إنه لم ينشر مثل هذه التعليقات. وقال ساركوزي إنه لم ينشر مثل هذه الشائعات.

تويتر