واشنطن تشكر سوريا على استقبالها لاجئين عراقيين

شكرت الولايات المتحدة أمس  سوريا على استقبالها ومساعدتها اللاجئين العراقيين الذين فروا من العنف في بلادهم منذ العام 2003.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية اريك شوارتز خلال مؤتمر صحافي في دمشق "نحن مرتاحون لالتزام سوريا في مساعدة" اللاجئين العراقيين. واضاف ان الحكومة السورية أظهرت رغبتها باستقبال ومساعدة اللاجئين العراقيين والفلسطينيين في ظروف صعبة للغاية".

ومع ذلك، اعتبر شوارتز الذي يزور سوريا في اطار جولة اقليمية، انه يجب "مساعدة اللاجئين العراقيين الذين يريدون العودة الى منازلهم". واوضح ان "عودة اللاجئين العراقيين والمصالحةفي العراق والمساعدة على اقامة عراق مستقر وديموقراطي هي اهداف اميركية مهمة".

واشار الى ان الولايات المتحدة هي "من اكبر المانحين الثنائيين للاجئين العراقيين والفلسطينيين في المنطقة" ودعا الدول الاوروبية الى زيادة مساعداتها.

ووصل المسؤول الاميركي صباح أمس الى سوريا قادما من الاردن. واجرى محادثات في دمشق مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

ويعيش حوالى مليونا لاجىء عراقي في الدول المجاورة للعراق مثل الاردن وسوريا، حسب ارقام المفوضية العليا للاجئين في 2008. ويعيش في سوريا حوالى مليون ونصف لاجىء عراقي

تويتر