الحكومة السعودية تحذر من "تعكير صفو" موسم الحج

حذرت الحكومة السعودية بعد اجتماعها اليوم برئاسة الملك عبدالله بن عبد العزيز من "تعكير صفو" موسم الحج، الذي يبدأ في نهاية نوفمبر المقبل، وذلك بعد تحذير شديد اللهجة من الرياض دعت فيه إيران إلى عدم استغلال المناسك لأغراض سياسية.

وشددت الحكومة السعودية في بيان إثر اجتماعها الأسبوعي على أن "سياسة المملكة لا تسمح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي".

وناشدت "جميع الحجاج" الذين بدأوا بالتوجه إلى المملكة "البعد عن كل ما يعكر صفو الحج والاستفادة من وجودهم في الأراضي المقدسة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والالتزام بمقاصد الحج الشرعية".

وكان وزير الحج السعودي فؤاد الفارسي دعا طهران الأسبوع الفائت إلى عدم تسييس موضوع الحج، وذلك رداً على تصريحات عن سوء معاملة الحجاج الإيرانيين.

وجاء موقفه رداً على تصريحات أدلى بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية على خامنئي، اللذان حذرا السعودية من تصرفات غير إنسانية وغير أخلاقية ضد الحجاج الإيرانيين.

وقال نجاد خلال لقاء مع مسؤولي الحج، "إذا فرضت على الحجاج الإيرانيين قيود فإن الجمهورية الإسلامية ستتخذ القرارات المناسبة".

تويتر