محافظة بغداد تطالب بإقالة البولاني

أعلن محافظ بغداد صلاح عبدالرزاق أن مجلس المحافظة صوت في جلسة أمس على إقالة وزير الداخلية جواد البولاني وقائد عمليات بغداد عبود قنبر، على إثر تفجيرات بغداد الدامية. وقال المحافظ في مؤتمر صحافي عرض فيه لقطات للهجومين الانتحاريين ضد وزارتي العدل والبلديات والأشغال ومجلس محافظة بغداد الأحد الماضي إن مجلس محافظة بغداد صوت على إقالة وزير الداخلية وقائد عمليات بغداد.

وانتقد محافظ بغداد الدور الذي يقوم به القادة الأمنيون قائلا «لابد للقيادات العسكرية جميعها أن تخرج من المنطقة الخضراء، وأن تصبح بغداد جميعها خضراء، وبغير ذلك، لا يتحقق الأمن». وتتخذ وزارة الدفاع وقيادة عمليات بغداد من المنطقة الخضراء المحصنة مقرا لها، والتي تضم كذلك مقر الحكومة العراقية وسفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا. وأضاف «هنالك إشكالات على أداء وزارة الداخلية ومسؤولين كثيرين غير مرتاحين لأداء الوزارة.

وطالب بإشراك المحافظة في الإجراءات الأمنية في بغداد، قائلا«حتى الآن، لم نتدخل في عمل قيادة عمليات بغداد، لأنهم لا ينسقون معنا، وكذلك الأمر مع وزارة الداخلية». من ناحية أخرى، اجتمعت رئاسة البرلمان العراقي بقادة الكتل السياسية في مجلس النواب، لبحث مقترحات تقدم بها المجلس السياسي للأمن الوطني للتوصل إلى صيغة توافقية حول قانون الانتخابات الذي تشكل مسألة كركوك كبرى عقباته.

واتفق المجلس السياسي على حل وسط بشأن تعديل القانون الانتخابي، لكي يتسنى تنظيم الانتخابات في 16يناير كما هو مقرر، وفق ما أفاد نائب رئيس البرلمان خالد العطية.

تويتر