مرض مرتبط بالفيضانات يغزو الفلبين

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم عن إيفاد فريق من الخبراء لمساعدة الفلبين في التعامل مع انتشار مرض مرتبط بالفيضانات أودى حتى الآن بحياة 148 شخصا.

وجاء تشكيل اللجنة بعد إطلاق الفلبين مناشدة عالمية لمساعدتها في السيطرة على داء البريميات الذي أصاب ما يقرب من ألفي شخص منذ ظهوره مطلع الشهر.

وأوضح آدم كرايج المتحدث باسم المكتب الإقليمي للمنظمة في منطقة غرب المحيط الهادي في مانيلا  أن "الفريق يتألف من أربعة خبراء أحدهم متخصص في هذا المرض البكتيري والآخرين متخصصون في علم الأوبئة ، والمتابعة السريرية ، والاتصالات والمخاطر."

وأضاف أن الفريق سيصل غدا ، موضحا أن دوره هو "توفير المساعدة الفنية إلى الحكومة في منطقة انتشار المرض إضافة إلى المتابعة السريرية والسيطرة على انتشار المرض".

وأشار إلى أن هدفهم الأهم هو إدخال المرضى إلى المستشفيات لتلقي العلاج المناسب بهدف تقليل عدد الوفيات.

وذكر كرايج أنه من المتوقع أن يظل الخبراء في مانيلا لمدة أسبوعين.

يشار إلى أن داء البريميات هو عدوى بكتيرية مميتة يصاب بها الانسان عندما تلامس المياه الملوثة ببول الحيوان جروحا لم تلتئم في الجلد أو العينين أو الاغشية المخاطية ، وقد تؤدي إلى فشل كلوي أو كبدي أو تنفسي.

وبدأ انتشار داء البريميات بعد العاصفة الاستوائية كيتسانا التي تسببت في فيضانات كانت هي الأسوأ في الفلبين منذ أكثر من 40 عاما وأسفرت عن مقتل 464 شخصا.

تويتر