حزب الأصالة يفوز برئاسة مجلس المستشارين في المغرب

فاز محمد الشيخ بيدالله برئاسة مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان المغربي) بعد تنافس محتدم بينه وبين المعطي بن قدور، الرئيس السابق للمجلس.

وحصل بيدالله في الانتخابات التي جرت مساء أول من أمس، على 140 صوتاً مقابل 100 صوت لصالح بن قدور الذي ينتمي إلى حزب الأغلبية.

كما شهدت جلسة الانتخاب اللجوء إلى الدور الثاني بعد أن تعذر اختيار الرئيس في الدور الأول.

وبانتخاب الشيخ بيدالله، وهو وزير سابق وينحدر من الأقاليم الجنوبية، رئيساً للمجلس يكون حزب الأصالة والمعاصرة الذي أسسه فؤاد عالي الهمة، صديق العاهل المغربي، والوزير المنتدب السابق في وزارة الداخلية، قد أكمل قبضته على المسلسل الانتخابي الذي انطلق في المغرب منذ يوم 12 يونيو الماضي لانتخاب مستشاري الجماعات الحضرية والقروية، مروراً بانتخاب رؤساء مجالس المدن، ثم أعضاء مجالس الجهات وتجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين.

كما أن النتائج التي حصل عليها الحزب الذي خرج إلى الوجود رسمياً منذ أقل من ثلاثة أشهر، فتح الباب على مصراعيه للتساؤل عن الجهة التي تقف وراء تقديم الدعم لـ«الأصالة والمعاصرة» أو أن الأمر مجرد ضربة حظ بحيث استفاد هذا الحزب الجديد من الفتور الذي أصاب أغلب الأحزاب السياسية المغربية.

يشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على مراكز متقدمة في جميع الانتخابات التي جرت أخيراً، كما حصد عدداً من المقاعد في الجماعات الحضرية والقروية، وتمكن من رئاسة مجالس عدد من المدن الكبرى من مثل مراكش وطنجة.

تويتر