مجلس النواب الأميركي يوبخ عضواً صاح في أوباما قائلاً "أنت تكذب"

وجه مجلس النواب الأميركي، الذي يقوده الديمقراطيون، توبيخاً نهار أمس إلى النائب الجمهوري، الذي صاح في وجه الرئيس باراك أوباما قائلاً "أنت تكذب" بينما كان رئيس الولايات المتحدة يلقي خطاباً في الكونجرس الأسبوع الماضي.

وأصدر مجلس النواب قراراً بأغلبية 240 صوتاً ضد 179 صوتاً، يعلن عدم الموافقة على التصرف الذي أتى به النائب الجمهوري جو ويلسون،وهو من ساوث كارولاينا، أثناء إلقاء الرئيس الأميركي خطابه الذي أذيع تلفزيونياً في أرجاء الولايات المتحدة.

وقرار عدم الموافقة هو أدنى شكل للعقاب في مجلس النواب، ولا ينطوي على أي عقوبة سوى الاشارة إليه كخرق لقواعد السلوك في المجلس.

وكان ويلسون قد صاح في وجه أوباما قائلاً "أنت تكذب" بينما كان الرئيس الأميركي يلقي خطاباً بشأن اصلاح نظام الرعاية الصحية الأربعاء الماضي في جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس.

وجاءت نتيجة الاقتراع على القرار على أساس الانتماءات الحزبية اإلى حد كبير. وتكاتف الجمهوريون في المجلس إلى جانب ويلسون وعارضوا القرار.

واتفق الجمهوريون على أن ويلسون ارتكب خطأ بصياحه في وجه أوباما. لكنهم أشاروا إلى انه اعتدز على الفور إلى الرئيس في اتصال هاتفي مع البيت الأبيض وأن أوباما قبل الاعتذار.

ورفض ويلسون دعوات من الديمقراطيين ومن بعض الجمهوريين لتقديم اعتذار منفصل في مجلس النواب.

تويتر