اسرائيل تتهم السويد برفض ادانة مقال "معاد للسامية"

اتهمت اسرائيل السبت الحكومة السويدية باستخدام حرية التعبير "ذريعة" لعدم ادانة مقال نشرته صحيفة سويدية، يتهم الجيش الاسرائيلي بالاتجار باعضاء عائدة الى قتلى فلسطينيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية "نشعر بان الحكومة السويدية تستخدم حجة حرية التعبير كذريعة لعدم ادانة معاداة السامية حين تبرز ليس في دولة بعيدة مثل ايران بل في السويد".

واضاف يوسي ليفي في بيان "نعتقد ان حرية التعبير لا تنطبق فقط على وسائل الاعلام السويدية، بل ايضا على الحكومة السويدية التي عليها ان تعلن موقفا حازما حول قضية بهذه الاهمية التي تشكلها ادانة معاداة السامية".

وكان وزير الخارجية السويدي كارل بيلت اعلن الجمعة انه يامل باحترام حرية التعبير بعدما دعت اسرائيل الى ادانة رسمية للمقال المذكور. وانتقد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان صمت نظيره السويدي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي عن المقال الذي اتهم الجيش الاسرائيلي بالاتجار باعضاء تعود الى ضحايا فلسطينيين.

ولم تخل العلاقات بين اسرائيل والسويد في الاعوام الاخيرة من جدالات، وخصوصا ان تل ابيب تأخذ على ستوكهولم انحيازها للفلسطينيين، في حين تتهم السويد الدولة العبرية بانتهاك حقوق الانسان

تويتر