إعصار «الزمردة» يضرب الصين بعد تايوان

إنقاذ مسنة من منطقة في تايوان تضررت بالإعصار.                      أ.ف.ب

ذكرت وسائل الإعلام الصينية أمس أن 20 سفينة على متنها أكثر من 100 شخص من أطقمها فقدوا في المياه العميقة قبالة سواحل جزيرة هينان جنوب الصين. وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) أن السلطات البحرية فقدت الاتصال بالسفن بعد هبوب رياح تصل سرعتها إلى 65 كلم/ساعة مصاحبة للاعصار الذي ضرب المنطقة.

من جهة اخرى حوّل الاعصار موراكوت (الزمردة باللغة التايلندية) طريقه صوب الصين، بعد أن ضرب امس تايوان وخلّف قتيلا واحدا وستة مفقودين في الجزيرة. وذكر التقرير الحكومي عن الازمة ان امرأة واحدة كانت تستقل دراجة هوائية لقيت حتفها غرقاً في خندق ممتلئ بالمياه بعدما دفعتها قوة الاعصار نحوه، فيما سجل أربعة صيادين في عداد المفقودين. وأفادت قناة «سي.تي. آي- تي.في» التلفزيونية الخاصة أن شرطيين فقدا في تايتونغ كاونتي بعد أن جرفتهما مياه الفيضان أثناء مهمة انقاذ. وأدت رياح الإعصار إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو نصف مليون منزل وشلت حركة المرور في شوارع تايوان وكذا حركة الطائرات.

وكان الاعصار الآسيوي تسبب في حدوث فيضانات وانهيارات طينية في الفلبين أسفرت عن مقتل 12 شخصا بينهم ثلاثة من متسلقي الجبال الفرنسيين ومرشديهما الفلبينيين.

تويتر