المالكي في كردستان للمرة الأولى لبحث الأرض والنفط

التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، برئيس كردستان العراق مسعود البرزاني، امس، في اول لقاء بينهما منذ اشهر عدة، وذلك في مسعى لحل خلاف يهدد بنشوب صراع جديد في العراق، فيما اعلنت مصادر امنية مقتل سبعة اشخاص واصابة اكثر من 20 شخصاً في انفجار وسط مدينة حديثة في محافظة الأنبار.

وفي التفاصيل، بدأ رئيس الوزراء العراقي زيارة الى اقليم كردستان، هي الأولى منذ توليه مهامه عام ،2006 لبحث المشكلات العالقة مع الأكراد، خصوصاً ما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها والنفط. وأظهرت لقطات بثها تلفزيون «العراقية» المالكي والبرزاني والرئيس العراقي جلال الطالباني ـ وهو كردي أيضاً ـ وهم يتبادلون التحية خارج منتجع بالقرب من مدينة السليمانية قبل ان يبدأوا محادثات. ولم يفصح المسؤولون عن موضوع المحادثات، لكن محافظة كركوك المنتجة للنفط والمتنازع عليها ستحتل على الأرجح موقعاً متقدماً في جدول الأعمال. وينظر الأكراد الى كركوك التي تنتج خُمس انتاج العراق من النفط، واراضٍ اخرى على حدود كردستان؛ على انها حقهم المشروع. ويريدون ضمها لحكومة كردستان، وهي فكرة رفضها العرب والتركمان في المدينة، وكذلك حكومة بغداد. ومن النقاط العالقة الأخرى الاتفاقات النفطية التي وقعها الأكراد مع شركات اجنبية وتقول بغداد انها غير قانونية على الرغم من موافقتها على تصدير النفط من حقوق كردستان، وهو ما بدأ في يونيو الماضي، وتأتي المحادثات في اعقاب انتخابات برلمانية ورئاسية في كردستان اسفرت عن اعادة انتخاب البرزاني رئيساً. ووصف قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال راي اوديرنو التوتر بين العرب والاكراد بانه المحرك الاول لعدم الاستقرار في العراق.

من جهة اخرى اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل سبعة اشخاص هم اربعة نساء وثلاثة اطفال، واصابة اكثر من 20 شخصاً معظمهم نساء واطفال في انفجار سيارة مفخخة امس، وسط مدينة حديثة الواقعة في محافظة الأنبار غرب بغداد. واشارت حصيلة اولية سابقة الى مقتل اربعة واصابة 17 بجروح. وقال ضابط في الجيش لوكالة «فرانس برس» ان سبعة اشخاص، اربع نساء وثلاثة اطفال، قتلوا واصيب اكثر من 20 اخرين بجروح، بينهم نساء واطفال في انفجار سيارة مفخخة مركونة. واضاف ان الانفجار وقع في منطقة مكتظة وسط مدينة حديثة. واكد الطبيب احمد حسين من مستشفى حديثة تلقي اربعة قتلى، أربع نساء وثلاثة اطفال و17 جريحاً بينهم نساء واطفال من ضحايا الانفجار. ورجح مصدر في شرطة حديثة ان الانفجار كان يستهدف دوريات الشرطة غالباً ما توجد قرب موقع الانفجار الذي تسبب في احتراق سيارتين مدنيتين ووقوع اضرار مادية بليغة في عدد من المحال التجارية.
تويتر