20 نائباً أردنياً يطالبون بتجميد اتفاقية «وادي عربة»

قدم 20 من نواب البرلمان الأردني، وقد أغضبتهم تصريحات أدلى بها برلماني إسرائيلي، مشروع قانون في البرلمان يدعو إلى «تجميد» معاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية الموقعة عام 1994 والمعروفة باتفاقية «وادي عربة».

وقالت مصادر برلمانية إن التحرك جاء رداً على تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي رئيس الكنيست الإسرائيلي ريوفين ريفلين، أعرب خلالها عن تأييده لتوسيع إسرائيل لتشمل أراضي «تحت السيادة الأردنية الآن».

وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت » الإسرائيلية، فإن ريفلين أيد فكرة عبر عنها ذات يوم زئيف جابوتنسكي، وهو واحد من الآباء المؤسسين للحركة الصهيونية بإقامة إسرائيل على كلا ضفتي نهر الأردن.

ونقل عن ريفلين قوله «رؤية جابوتنسكي صالحة الآن أكثر من أي وقت مضى في تاريخ إسرائيل». وكان جابوتنسكي (1880 - 1940) عضواً نشطاً في الحركة الصهيونية في أوائل القرن العشرين .1900 وكان نقل عن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز نفسه وصفه لرؤية جابوتنسكي بـ«الخاطئة».

وذكرت المصادر أن أعضاء البرلمان الأردني حثوا أيضاً الحكومة على طرد السفير الإسرائيلي من عمّان، واستدعاء المبعوث الأردني من إسرائيل، احتجاجاً على تصريح ريفلين. كما ناشد النواب الحكومة اتخاذ «جميع الخطوات السياسية والدبلوماسية لشرح الموقف الأردني للقوى الكبرى، وتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي بشأن التجاوزات الإسرائيلية التي تعرض أمن الأردن للخطر». وكان اقتراح طرحه عضو سابق بالكنيست قبل شهرين، وتحدث فيه عن إقامة دولة فلسطينية في الأردن قد أثار انتقادات حادة من جانب كل من الحكومة والمعارضة في الأردن.
تويتر