واشنطن تطالب أوروبا بتعزيزات إضافية إلى أفغانستان

ألمانيا تنشر نحو 3700 جندي في أفغانستان. أ.ب- أرشيفية

طالب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) إيفو دالدر أمس الدول الأوروبية بالمساهمة بالأموال وإرسال قوات إلى أفغانستان، غير أن ألمانيا أعلنت أنها تريد الانسحاب من أفغانستان خلال 5 إلى 10 سنوات.

وتفصيلاً، قال دالدر في مؤتمر حول العلاقات بين ضفتي الأطلسي في برلين إن «الولايات المتحدة تؤدي ما عليها، أما أوروبا وألمانيا ففي وسعهما، ويجب عليهما أن تبذلا المزيد». وأضاف إن «تعزيزات القوات التي أرسلت إلى أفغانستان من أجل الانتخابات يجب أن تبقى».

وأوضح انه «بحسب أفضل تقديراتنا»، يجب دفع 17 مليار دولار للنهوض بالجيش الأفغاني، وملياري دولار سنوياً لتمويله.

وأضاف «لا مجال على الإطلاق أن تتمكن أفغانستان من دفع هذه الأموال»، مشيراً إلى أن العائدات الحكومية الأفغانية تبلغ سنوياً 750 مليون دولار فقط.

وأكد دالدر أن الولايات المتحدة تعتزم دفع 5.5 مليارات دولار هذا العام و7.7 مليارات دولار العام المقبل، ومن الضروري أن تؤمن أوروبا الأموال الباقية اللازمة.

وقال المبعوث الخاص لألمانيا إلى أفغانستان وباكستان برند موتزلبرغ «بالتأكيد، الأوروبيون سوف يفعلون المزيد»، موضحا أن «الأمر لن يكون سهلاً في ظل هذه الأزمة الاقتصادية».

في المقابل، أعلن وزير الدفاع الألماني فرانتس يوزف يونغ لقناة «إن 24» التلفزيونية أن الحكومة الألمانية تريد الانسحاب من أفغانستان «خلال 5 إلى 10 سنوات».

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت القوات الألمانية ستكون قد غادرت أفغانستان بحلول ،2020 أوضح الوزير المحافظ أنه «ينطلق من هذا المبدأ».

وقال إن الانسحاب سيتم «بحلول 5 إلى 10 سنوات - هذا ما أقوله». وأضاف «كلما سرعنا في إعداد (عناصر قوات الأمن الأفغانية) بلغنا هدفنا بشكل أسرع».

وأضاف «أنا مقتنع بأننا سنستمر في استراتيجيتنا حتى تحقيق النجاح. والنجاح معناه أن يكون في إمكان حكومة أفغانستان أن تتولى أمنها».

وتشارك ألمانيا مع دول أوروبية أخرى في تدريب قوات الأمن الأفغانية. وأوضح يونغ أن أفغانستان في حاجة تقريباً إلى 134 ألف عنصر أمن مدربين، وإلى العدد نفسه تقريباً من رجال الشرطة.

وتنشر ألمانيا نحو 3700 جندي في أفغانستان، في إطار القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (ايساف) التابعة للحلف الأطلسي، وقد تعهدت بزيادة عدد قواتها إلى 4400 جندي كحد أقصى قبل حلول الانتخابات الرئاسية.

وقتل في أفغانستان 35 جندياً ألمانياً منذ بدأ الجيش الألماني في 2002 المهمة غير الشعبية على الإطلاق في بلاده.

تويتر