عميد مسجد باريس يؤيد تصريحات ساركوزي ضد النقاب

اعتبر عميد مسجد باريس الكبير دليل بوبكر أن تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حول البرقع والنقاب «منسجمة» مع العلمانية المطبقة في فرنسا.

وقال بوبكر المؤيد لإسلام معتدل، معلقا على إعلان ساركوزي أول من أمس، أن البرقع أو النقاب يشكل «علامة استعباد» للمرأة، وأن ارتداءه «غير مرحب به» في فرنسا، إن هذا الموقف «منسجم مع الروحية العلمانية والجمهورية» في فرنسا.

واعتبر أنه «من المناسب» تنظيم مناقشات في البرلمان بسبب «ما يمكن أن يكون لهذه المسألة من وطأة، بسبب الطابع المستجد لظاهرة الحجاب في فرنسا، ونظرا إلى انتشار الأصولية التي يعتبر الحجاب الكامل رمزاً لها».

وأعرب رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي عن «صدمته» لتشكيل لجنة تحقيق بشأن البرقع، موضحا أنه يعول على «التربية» أكثر منه على القانون، لتشجيع النساء على التخلي عن البرقع. وفرنسا الشديدة التمسك بالنظام العلماني هي الدولة الاوروبية الوحيدة التيحظرت الحجاب في المدارس، بموجب قانون صدر عام 2004 بعد جدل محتدم.

وقال ساركوزي في خطاب، أمام مجلسي البرلمان في فرساي قرب باريس، إن البرقع أو النقاب «ليس موضع ترحيب في أراضي الجمهورية»، معتبرا أنه «ليس رمزاً دينيا (بل) رمز استعباد» للمرأة. وأعرب عن تأييده لقيام لجنة تحقيق حول مصير الحجاب الكامل في فرنسا التي كان طالب 60 نائباً بها، في خطوة حركت مجددا الجدل حول مسألة العلمانية البالغة الحساسية في فرنسا.

تويتر