مناورات إسرائيلية غير مسبوقة تحسبا من سقوط صواريخ

بدأت إسرائيل صباحا تدريبا غير مسبوق على انذار ودفاع مدني يتم خلاله محاكاة هجمات بالصواريخ وقصف جوي مكثف وسلسلة هجمات.

اعلن متحدث عسكري ان هذه المناورات، التي تستمر خمسة ايام، ستتيح اختبار قدرات البلاد على الرد على اطلاق قذائف من لبنان وقطاع غزة وصواريخ من ايران وسوريا حسب ما اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع.

وبحسب السيناريوهات، ستقوم فرق الاغاثة وقوات الجيش والشرطة والبلديات والوزارات باختبار قدرة المدنيين الدفاعية في حال وقوع هجمات بالاسلحة التقليدية والكيميائية او الجرثومية.

وصرح نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي لاذاعة الجيش الاسرائيلي "يعتبر خصومنا ان الجبهة الخلفية نقطة ضعفنا وعلينا تعزيزها والاستعداد لمواجهة اي احتمال".

وسيتم الثلاثاء اطلاق صفارات الانذار في كافة ارجاء البلاد في اطار تدريب على وقوع غارة جوية وشيكة والطلب من السكان النزول الى الملاجىء خلال ثلاث دقائق.

من جهتها ستعقد الحكومة الاسرائيلية اجتماعات وهمية يتخذ خلالها الوزراء قرارات لمواجهة مثل هذه السناريوهات. وهي ثالث تدريبات من هذا النوع منذ الحرب على لبنان في يوليو 2006.

ويأتي هذا التدريب بعد ايام من تدريب دام اربعة ايام قام به الجيش الاسرائيلي لاختبار قدراته الدفاعية في حال وقوع هجمات جوية سورية او ايرانية. وكان ذلك اول تدريب على هجمات وهمية تشن من ايران الواقعة على بعد اكثر من الف كلم بحسب متحدث عسكري.

تويتر