حكومة فلسطينية جديدة برئاسة فياض

أعلن مسؤولون فلسطينيون ان حكومة جديدة برئاسة سلام فياض ستؤدي اليمين الدستورية مساء اليوم أمام الرئيس محمود عباس، خلفاً لحكومته التي قدمت استقالتها في السابع من مارس الماضي.

وأوضح المسؤولون ان حفل اداء قسم اليمين سيجري في مقر الرئاسة الفلسطينية (مقر المقاطعة) في رام الله بالضفة الغربية. وأوضحت المصادر ان الحكومة الجديدة تضم 24 وزيراً نصفهم من حركة فتح، التي يتزعمها الرئيس عباس، ولا تضم وزراء من حركة المقاومة الإسلامية حماس.

واضافت المصادر ان الحكومة تضم وزراء من حركة فتح وحزب الشعب والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني بالاضافة الى وزراء مستقلين وتكنوقراط. أمّا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فرفضت المشاركة في الحكومة بسبب عدم التوافق بين فتح وحماس، بحسب المصادر عينها.

وأوضحت المصادر ان فياض، بالاضافة إلى احتفاظه برئاسة الوزراء، احتفظ أيضاً بحقيبة المالية، كما احتفظ رياض المالكي بوزراة الخارجية في حين عين محافظ رام الله سعيد أبوعلي (فتح) وزيراً للداخلية خلفاً للفريق عبد الرزاق اليحيى. وعين رجل الأعمال المستقل باسم خوري وزيراًَ للاقتصاد ومحمد أشتيه (فتح) وزيراً للأشغال العامة والإسكان.

وسبق لفياض، الذي كان عليه ان يغادر منصبه نهاية مارس 2009 بسبب الاستقالة، أن أعلن في الاول من أبريل انه سيبقى في منصبه بانتظار جلاء نتيجة حوار المصالحة في القاهرة بين حركتي فح وحماس برعاية مصر. غير ان الجولة الاخيرة من هذا الحوار انتهت أمس من دون تحقيق اي تقدم، وأرجأ الطرفان محادثاتهما مبدئياً إلى مطلع يوليو المقبل.

تويتر