أزمة لدخول صحافي «سباحةً» إلى زعيمة المعارضة البورمية

وجهت التهمة الى المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي أمس بانتهاك قوانين وضعها قيد الاقامة الجبرية بعد اسبوع من اعلان النظام العسكري عن تسلل اميركي سباحة عبر بحيرة الى منزلها لمقابلتها. وأعلن محامٍ ان محاكمة سو تشي في هذه القضية الغامضة ستبدأ الاثنين المقبل فيسجن انسين في رانغون بينما اعتبر دبلوماسيون غربيون ان السلطات وجدت «ذريعة» لإبقائها قيد الاعتقال.

ونظريا ينتهي امر ايداع سو تشي (36 عاما) الحائزة جائزة نوبل للسلام قيد الاقامة الجبرية في 27 مايوالجاري. وينوي نظام الجنرال ثان شوي تنظيم انتخابات وطنية السنة المقبلة في اطار عملية سياسية مثيرة للجدل يعتزم التحكم فيها تماما.

وتم أمس تعزيز الاجراءات الامنية بشكل كبير حول منزل سو تشي التي حرمت منحريتها اكثر من 31 سنة خلال السنوات الـ91 الماضية.

وخرجت قافلة شرطة تنقل المعارضة واثنين من خدمها من المنزل في الصباح الباكر متوجهة بسرعة كبيرة الى انسين. من جانبه يلاحق الاميركي جون يتاو (35 سنة) الذي اعتقل الاسبوع الماضي لأنه دخل منزل سو تشي، بانتهاك قوانين الهجرة وقانون امني ومثل أمس امام القضاء فيسجن انسين. وقبل اسبوع اعلن نظام الجنرالات اعتقال جون يتاو المولود في ديترويت (ميشيغن) والمقيم في فالكن (ميسوري). وقالت السلطات انه دخل منزل سو تشي بعد ان عبر سباحة البحيرة التي يقع المنزل على ضفتها وبقي مختبئا يومين.
تويتر