الناتو تحبط هجوما على ناقلة نفط نرويجية في خليج عدن

 قال مسؤولون في حلف شمالي الاطلسي اليوم ان السفينة الحربية البرتغالية "كورت ريال" نزعت سلاح 19 قرصانا مسلحين بمتفجرات شديدة واحتجزتهم لفترة قصيرة بعد ان حاولوا مهاجمة ناقلة نفط مملوكة للنرويج في خليج عدن.

وقال اللفتنانت كوماندر الكسندر فرناندز من على متن السفينة الحربية التابعة لحلف الاطلسي ان ناقلة النفط (م. ف. كيتيون) طلبت المساعدة عبر اللاسلكي بعد ظهر يوم الجمعة بعد ان اقترب منها قارب يكتظ بقراصنة كانوا يشهرون بنادق وقذائف صاروخية.

وقال "لقد كانوا على بعد 20 ميلا بحريا جنوبنا وكنا اقرب سفينة حربيةـ ولذا حركنا على الفور طائراتنا الهليكوبتر".

ورصد طيارا الهليكوبتر ماركو كوينبرا و بيدرو جومويس بارس القارب وبدأوا في تعقب القراصنة الذين فروا من الهليكوبتر المحلقة الى سفينتهم الام.

وبدأت فرقاطة الحراسة البرتغالية في تعقب السفينة الام التي كانت تحمل 19 قرصانا مدججين بالسلاح . وبعد مطاردة عالية السرعة جرى اعتراضها وبحلول المساء تمكن ثمانية من مشاه البحرية من الصعود على متن المركب .

وقال فرناندز ان القوات الخاصة اكتشفت 4 اصبع من مادة "بي 4 ايه" شديدة الانفجار زنة الواحد منها 200 كيلوجرام ـ واربعة بنادق كلاشينكوف (ايه ي 47) واربع قاذفات قذائف صاروخية "ار ي جي" مع تسع قنابل يدوية. وأضاف "كان بحوزتهم تقريبا كيلوجرام من المتفجرات الشديدة. فاذا استخدمت بطريقة سليمة قد تحدث فجوة في بدن أي سفينة وتغرقها".

وقال فرناندز "هذه هي المرة الاولى التي نرصد فيها متفجرات شديدة على متن سفينة قراصنة حيث كانوا في المعتاد يستخدمون فقط بنادق كلاشينكوف (ايه كي 47) و قذائف صاروخية ( ار بي جي") مضيفا انه لا يعتقد ان هذه المتفجرات تمثل تصعيدا في اعمال العنف. وأضاف "كانوا يعتقدون انهم بحاجة اليها ولكن القذائف الصاروخية سلاح هجومي بشكل اكبر."

ولم يعلن عن حدوث اصابات وقال فرناندز ان القراصنة لم يطلقوا النارعلى السفينة التجارية التي ترفع علم البهاما او الهليكوبتر او مشاه البحرية.

وقال "استسلموا على الفور". وأوضح فرناندز انه بعد التشاور مع السلطات البرتغالية اطلقت السفينة الحربية "كورت ريال" التي استدعيت الاسبوع الماضي من مهام اخرى لمحاربة القرصنة في الخليج سراح القراصنة.

ويتعين على كل سفينة حربية في مهمة "عملية الحماية الموحدة" المضادة للقرصنة ان تمتثل مع لوائح الدولة التي تنتمي اليها بشأن التعامل مع القراصنة المحتجزين.

تويتر