إياد السامرائي.. من الهندسة إلى السياسة

إياد السامرائي رئيس البرلمان العراقي الجديد هو نائب الأمين العام للحزب الإسلامي، أكبر الأحزاب السنية الممثلة في الحكومة، ورئيس كتلة جبهة التوافق في البرلمان.

وهو مهندس من مواليد عام 1946 في منطقة الأعظمية السنية وسط بغداد التي اكمل فيها دراسته الابتدائية والثانوية. ودخل إلى كلية الهندسة في جامعة بغداد وتخصص في قسم الهندسة الميكانيكية، ليتخرج منها حاملا شهادة البكالوريوس في .1970 ودخل ضمن صفوف العمل الإسلامي منذ عام .1962

عمل بعد تخرجه في مصلحة إسالة الماء في بغداد طوال 10 سنوات حتى .1980

وخلال تلك الفترة، أقام السامرائي تنظيمات شبابية سياسية معارضة عديدة كانت سبباً في ما بعد في مغادرته لبلاده لأسباب أمنية.

وانتقل إلى الأردن ليعمل في شركة «البوتاس العربية» لست سنوات. وغادر الأردن عام 1986 للعمل في دول الخليج التي بقي فيها إلى 1995 ليتفرغ بعدها لنشاطه السياسي.

وانتقل إلى بريطانيا في ،1995 ليمكث فيها حتى غزو العراق واحتلاله في 2003 ليعود إلى وطنه مباشرة بعد انتهاء العمليات العسكرية.

وشغل السامرائي مناصب قيادية في الحزب الإسلامي العراقي (تنظيم الخارج) المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين حتى عام ،2001 حيث انتخب أميناً عاماً للحزب الإسلامي العراقي في الخارج.

وعند عودته إلى العراق، شغل منصب نائب الأمين العام للحزب. وأصبح عضوا في مجلس النواب العراقي بعد فوزه في انتخابات 2005 عن محافظة بغداد ضمن قائمة جبهة التوافق العراقية.

ترأس اللجنة المالية في المجلس، وهو عضو هيئة الرئاسة في لجنة التعديلات الدستورية.

والسامرائي متزوج وله ولدان وأربع بنات وستة أحفاد .

الأكثر مشاركة