«رايتس ووتش»: استخدام الفوسفور الأبيض في غزة «جريمة حرب»

أحد ضحايا الفوسفور الأبيض في غزة. أ.ب ــ أرشيفية

أكدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقرير لها نشر أمس، أن قصف إسرائيل المتكرر بقذائف الفوسفور الأبيض لمناطق مكتظة بالسكان في غزة خلال حملتها العسكرية الاخيرة دليل على ارتكاب جرائم حرب، وفيما رفضت اسرائيل الاتهامات فوضعت مسؤولاً وقيادياً في حركة المقاومة الاسلامية «حماس» رهن الاعتقال الإداري.

وتفصيلاً، كتبت «هيومن رايتس ووتش» المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان ان القصف المتكرر بواسطة الجيش الاسرائيلي لقذائف الفوسفور الابيض من عيار 551 ملم المتفجرة جوا، او بالقرب من مناطق مأهولة بالسكان كان بشكل عشوائي، ويدل على ارتكاب جرائم حرب. واضاف التقرير ان الجيش الاسرائيلي وبشكل متكرر اطلق قذائف الفوسفور الابيض بشكل غير قانوني فوق احياء مأهولة بالسكان، ما ادى الى مقتل واصابة مدنيين، وإلحاق الاضرار بالبنى التحتية، بما فيها مدرسة وسوق تجارية ومخزن للمساعدات الانسانية ومستشفى. وقال الباحث في «هيومن رايتس ووتش» فريد آبراهامز: «في غزة لم يستخدم الجيش الاسرائيلي الفوسفور الابيض في المناطق المفتوحة فحسب لحجب تحركات قواته». وتابع بل اطلق الفوسفور الابيض بشكل متكرر على مناطق مزدحمة بالسكان.. وبالنتيجة، عانى مدنيون ولقوا حتفهم بلا مبرر.

من جانبه سارع الجيش الاسرائيلي برفض الاتهامات التي وجهتها اليه المنظمة واوضح انه «بناء على المعطيات المتوافرة حتى الآن، من الممكن حاليا الاستنتاج ان الجيش الاسرائيلي استخدم قذائف دخانية مطابقة للقانون الدولي». واضاف ان «هذه القذائف استخدمت فقط عند الحاجة خلال عمليات عسكرية محددة مطابقة للقانون الدولي». اما التأكيدات على استخدام هذه القذائف بشكل عشوائي او لتهديد حياة السكان المدنيين فهي بلا اساس.

من جهة أخرى، قال محام إن «السلطات الإسرائيلية حولت نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة «حماس» ناصر الدين الشاعر، والقيادي في الحركة من مدينة نابلس الشيخ عدنان عصفور، إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر، وذلك بقرار من النيابة العسكرية في محكمة عوفر في رام الله في الضفة الغربية». وكانت إسرائيل اعتقلت في 19 مارس الجاري 10 من قادة «حماس» السياسيين، بينهم الشاعر وعصفور ونواب في المجلس التشريعي. وجاءت هذه الاعتقالات اثر فشل المفاوضات التي جرت بين «حماس» وإسرائيل بوساطة مصرية من اجل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير بقطاع غزة جلعاد شاليت. على صعيد آخر، أعلنت «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن مقاتليها اشتبكوا أمس مع قوة عسكرية إسرائيلية راجلة شرق القرارة في خانيونس جنوب قطاع غزة.

تويتر