الهاشمي: الغزو تسبّب في آثار كارثية على الاقتصاد العراقي

دبابة عراقية محطمة من مخلفات الغزو الأميركي. أ.ف.ب

قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، أمس، أن الغزو الأميركي للعراق عام 2003 كانت له «آثار كارثية على ما تبقى من مقومات الاقتصاد العراقي». وميدانيا، استهدف انفجار دورية للجيش الأميركي غرب بغداد، فيما تم اعتقال 33 شخصاً وضبط مصنع للعبوات الناسفة في كركوك.

وفي التفاصيل، قال الهاشمي، في كلمة خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي الأول في العراق، «إن الحرب وما رافقها من أعمال تخريب وسلب ونهب تسببت في توقف أو تناقص إنتاج 192 منشأة صناعية كبيرة تابعة للقطاع العام، و60 ألف مشروع صناعي تابع للقطاع الخاص، فيما أدت سياسة الانفتاح على الاستيرادات من دون ضوابط وفتح الحدود إلى إغراق البلاد بسلع وبضائع رخيصة ذات نوعية رديئة، وتوقف الصناعة الوطنية في القطاعين الخاص والعام» .

وأضاف الهاشمي أننا «بحاجة إلى ابتكار نمط تنموي جديد يأخذ بعين الاعتبار ظروف العراق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وابتكار استراتيجيات اقتصادية وتنموية بديلة من أجل بناء تنمية اقتصادية مستقلة ومستدامة».

على الصعيد الميداني، ذكرت الشرطة العراقية أمس أن جنوداً أميركيين أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلة عسكرية أميركية في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار. وصرحت مصادر في الشرطة بأن العجلة برمائية، اشتعلت فيها النيران 20 دقيقة جراء الانفجار، وأضافت «وشوهد جنديان قد أصيبا نتيجة الحادث، وتم نقلهما بآلية عسكرية أخرى إلى القاعدة الاميركية شرقي المدينة، من دون معرفة إن كان الجنديان قتلا أم تعرضا فقط للإصابة».

من جهة اخرى، أعلنت الشرطة العراقية اعتقال 33 شخصا، أمس، بينهم عدد من المطلوبين، وضبط معمل لصنع العبوات الناسفة خلال عملية عسكرية مشتركة للشرطة والقوات الأميركية غرب كركوك. وأكدت أيضا ضبط معمل لصنع العبوات الناسفة والعثور على منشورات وأقراص مدمجة ومواد تدخل في صناعة العبوات الناسفة.

وفي لندن، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن مجموعة تحتجز خمسة بريطانيين في العراق منذ نحو سنتين، بعثت إلى السفارة البريطانية في بغداد شريط فيديو يظهر فيه أحد الرهائن. واكتفت متحدثة باسم الخارجية البريطانية بالقول إن الشريط بالتأكيد حدث مهم. واضافت «لاشك في ذلك، لكننا نتابع جهودنا للإفراج عن جميع الرهائن سالمين».

وكان البريطانيون الخمسة، وهم خبير في تكنولوجيا المعلومات وحراسه الأربعة، خطفهم نحو 40 رجلاً يرتدون لباس الشرطة في وزارة المال في بغداد في 29 مايو2007.
تويتر