فرنسا تلمّح إلى إمكانية عودة «طالبان» إلى السلطة

وزير الخارجية الأفغاني (يسار) حث إيران على دعم بلاده. أ.ب

لمحت فرنسا إلى أنها لا تستبعد عودة حركة طالبان إلى الحكم بمناسبة الانتخابات الرئاسية المقررة في أفغانستان في 20 أغسطس، فيما حثت إسلام آباد وكابول، إيران على المشاركة في المؤتمر الدولي حول أفغانستان.

وتفصيلا، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في مقابلة نشرتها صحيفة «لو فيغارو» أمس «علينا احترام نتائج الانتخابات المقبلة أيا كانت». وأضاف «إذا وصلت عناصر من طالبان إلى السلطة من خلال الاقتراع واحترموا الدستور، فهذا شأن أفغاني». وتابع «ما نرفضه هو الدعم للجهاد عالميا». وقال الوزير بشأن أفغانستان «إنه من غير الوارد أن تصبح ديموقراطية على نموذج الغرب».

من جهة أخرى، دعا وزيرا خارجية باكستان وأفغانستان أمس، إيران إلى المشاركة في المؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي اقترحته واشنطن.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في طهران على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإقليمية في طهران أمس إن «مشاركة إيران ستكون مفيدة وسأحث أصدقائي الإيرانيين على المشاركة» في المؤتمر. وأعرب وزير الخارجية الأفغاني رانجين دادفار سبانتا عن أمله «في دعم وتعاون الجمهورية الإسلامية»، كما عبر عن تقديره «لمشاركة إيران في أي مؤتمر دولي يساعد على إحلال الاستقرار في أفغانستان». وقالت إيران إن الولايات المتحدة تمنى بإخفاق في أفغانستان وهناك حاجة لاتباع أسلوب جديد. ولم يوضح وزير الخارجية منوشهر متقي ما إذا كانت إيران ستقبل الدعوة الأميركية للمؤتمر المقرر هذا الشهر، والتي تمثل مفاتحة سريعة من جانب الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة باراك أوباما تجاه إيران.

تويتر