المخابرات الأميركية: إيران لا تملك مواد نووية تصلح لصناعة الاسلحة

ذكر مسؤولان في المخابرات الأميركية للكونجرس،اليوم، أن إيران لا تملك يورانيوم عالي التخصيب، يصلح لتصنيع الأسلحة النووية ولم تتخذ بعد قراراً بشأن ما إذا كانت ستنتج هذا اليورانيوم.

وأضاف المسؤولان ،وهما مدير المخابرات القومية دينيس بلير ومدير وكالة المخابرات الدفاعية الليفتنانت جنرال مايكل ميبلز، أن التجارب الصاروخية الايرانية الأخيرة ليست مرتبطة بصورة مباشرة بالانشطة
النووية الايرانية.

وأشارا إلى أن البرنامجين لهما مسارا تطوير منفصلان. وطلب من بلير أن يوضح التصريحات المتضاربة الأخيرة من مسؤولي وزارة الدفاع حول برنامج إيران النووي.

وقال بلير "نقّدر الان أن إيران ليست لديها أي يورانيوم عالي التخصيب. ونقّدر أن إيران لم تتخذ القرار بعد" بتحويل اليورانيوم منخفض التخصيب، إلى مواد تصلح للاستخدام في الاسلحة.

بدوره، أوضح ميبلز أن إطلاق إيران في فبراير الماضي لمركبة سفير الفضائية " يظهر تقدماً " في التكنولوجيا المستخدمة في صناعة الصواريخ العابرة للقارات.

غير ان بلير أشار إلى أن البرنامجين النووي والصاروخي لايران هما "قرارات منفصلة" ، وقال المسؤولان إنهما يعتقدان أن إيران لم تتخذ قراراً بعد حول المضي قدماً في برنامجها النووي العسكري.

تويتر