واشنطن تدعو بيونغ يانغ إلى التخلي عن إطلاق الصاروخ

دعا الموفد الأميركي الجديد لكوريا الشمالية ستيفن بوسوارث امس، النظام في بيونغ يانغ الى التخلي عن الاطلاق المرتقب لصاروخ، سواء كان لإرسال قمر اصطناعي أو مجرد صاروخ. وصرح الموفد للصحافيين عقب محادثات مع وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني في طوكيو بـ«اتفقنا على ان الأفضل هو الا تطلق كوريا الشمالية صاروخاً سواء كان قمراً اصطناعياً أو مجرد صاروخ»، مضيفاً «اننا لا نرى فرقاً بين الاثنين». وأضاف بوسوارث ان الدول المشاركة في المفاوضات السداسية حول نزع اسلحة كوريا الشمالية النووية وهي الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، تطلب من بيونغ يانغ التخلي عن عملية الاطلاق. وقال «نأمل ان تتخلى كوريا الشمالية عن الاستفزاز الذي سيشكله اطلاق الصاروخ، واذا لم تتخل عنه واذا تم ذلك فإننا سنقوم بتقييم الوضع لتحديد الطريقة التي يجب الرد بها وما الذي سنفعله». وأضاف «لكنني واثق بقدرتنا على الرد بطريقة جماعية».

من جهة اخرى، حثت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية امس، كوريا الشمالية على سحب تهديداتها التي وُصفت بأنها «غير انسانية» ضد الطائرات المدنية، بعدما اكدت بيونغ يانغ انها عاجزة عن ضمان امن الرحلات الكورية الشمالية فوق اراضيها.

وقالت الوزارة في بيان «تطلب الحكومة من كوريا الشمالية سحب تهديداتها العسكرية ضد الرحلات المدنية فوراً». وأضافت ان التهديد العسكري ضد رحلات طائرات مدنية ليس انتهاكاً للقوانين الدولية فحسب، بل هو ايضاً عمل غير انساني لا شيء يبرره. وفي وجه هذا التهديد اعلنت الشركتان الجويتيان الكوريتان الجنوبيتان «كوريان اير وآسيانا» انهما عدّلتا مسار طائراتهما لتجنب المجال الجوي الكوري الشمالي.

تويتر