غينيا بيساو: لعنة الانقلابات والمخدرات

قال الجيش في جمهورية غينيا بيساو، إنه سيحترم النظام الديمقراطي في البلاد، وذلك في اعقاب عملية الاغتيال التي طالت الرئيس جواو برناردو فييرا. وجاء اغتيال فييرا بعد ساعات قليلة من وفاة رئيس اركان الجيش الجنرال تاجمي نا واي في انفجار طال مقره.

غينيا بيساو دولة غرب افريقية على ساحل المحيط الأطلسي. وواحدة من الدول الإفريقية الصغيرة تحدها السنغال من الشمال وغينيا من الجنوب والشرق والمحيط الأطلسي من الغرب. كانت تسمى أثناء الاحتلال البرتغالي بغينيا البرتغالية وبعد الاستقلال، تم إضافة اسم العاصمة بيساو لاسم غينيا لمنع الخلط بينها وبين جمهورية غينيا المجاورة. ويعتمد اقتصاد البلاد على إنتاج الكاجو وزراعة المخدرات. ويقطن غينيا بيساو قرابة مليونا نسمة، يتكلم أغلبيتهم الـ«كريولو» وتبقى البرتغالية هي اللغة الرسمية). ويتألف السكان من خليط عرقي، يشمل: البالانتي، والفولاني والمانسينكا، والماندياكو.

ابتليت غينيا بيساو بالانقلابات العسكرية والاضطرابات السياسية منذ نالت استقلالها عن البرتغال عام .1974 وأسهمت تجارة المخدرات في زعزعة الاستقرار في غينيا بيساو، التي تعتبر معبراً رئيسياً لمخدر الكوكايين الذي يتم تهريبه من اميركا الجنوبية الى اوروبا عن طريق هذا البلد الإفريقي الفقير.

بعد انقلاب عسكريّ في نوفمبر 1980 جواو برناردو فييرا للسّلطة. وأجريت أول انتخابات رئاسية وتشريعيّة متعدّدة الأحزاب في ،1994 بعد 20 سنة من الاستقلال عن البرتغال. وتسببت ثورة الجيش في حرب أهليّة دمويّةً في عام 1998 خلفت مئات الآلاف من اللاجئين. وبعد عام، أجبر المتمردون الرئيس جاو فيارا، الذي انتخب في ،1984 على ترك منصبه وتبني المجلس الوطني الشعبي دستوراً جديداً وتم انتخاب كومبا يالا زعيم حزب التجديد الاجتماعي لرئاسة غينيا بيساو.

في ،2008 قام الرئيس فييرا الذي عاد إلى الحكم من جديد، بحل البرلمان وعين رئيس الوزراء السابق كارلوس كورييا رئيساً للحكومة لحين اقامة انتخابات برلمانية نهاية العام. وفي نوفمبر من السنة نفسها ينجو فييرا من هجوم مسلح على منزله قام به جنود متمردون في انقلاب عسكري فاشل.


تويتر