القاهرة توقف محادثاتها الاقتصادية مع تل أبيب

ربط قضية شاليت بالتهدئة أزعج الجانب المصري. أ.ب.أ

كشفت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أمس أن مصر أوقفت محادثات التعاون الاقتصادي المشترك مع إسرائيل، والتي أقيمت أول من أمس في القدس، وبررت مصر موقفها بأنه يأتي احتجاجا على قرار المجلس الأمني المصغر «الكابينيت» بالعمل على إطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير في غزة جلعاد شاليت قبل الوصول إلى أي تهدئة في القطاع. وأشارت الصحيفة إلى أن مصر استدعت الوفد المصري بصورة عاجلة، والذي بدوره قطع زيارته إلى إسرائيل.

ووصف المتحدث باسم الخارجية المصرية، حسام زكي القرار الإسرائيلي بالضربة للجهود المصرية.

وكان أعضاء الوفد المصري وموظفون من وزارة الخارجية المصرية من الذين عملوا في التعاون الاقتصادي المشترك مع إسرائيل في إطار المناطق الصناعية والتجارية المفضلة في مصر، كانوا قد وصلوا أول من أمس إلى إسرائيل للمشاركة في عدد من اللقاءات.

وأوضحت «هآرتس» أنه وبعد وقت قصير من بداية الجلسة، تلقى رئيس الوفد المصري مكالمة هاتفية من سفارة مصر في تل أبيب، طلب منه خلالها التوقف فورا عن المحادثات وقطع الزيارة، والمغادرة فورا إلى القاهرة، مشيرة إلى أن الوفد الدبلوماسي المصري اعتذر على الفور لنظرائه الإسرائيليين، موضحين لهم أن مغادرتهم تأتي بناءً على طلب من أعلى المستويات. بدورها أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن أسفها للقرار المصري بوقف المحادثات الاقتصادية، والتي تُعقد أربع مرات في السنة في وزارة التجارة والصناعة في القدس. وقالت «هآرتس» إن السفير المصري في إسرائيل ياسر ريدة اتصل مع مسؤولين كبار في وزارة الخارجية في القدس، موضحا لهم أن الوفد المصري أوقف المحادثات لأسباب فنية، وأنه عاد للتشاور المهني في القاهرة، مؤكدا أن الحديث لا يدور على احتجاج سياسي، وأن الوفد سيعود للمحادثات في القدس خلال الاسبوع المقبل. من ناحية أخرى ذكرت الاذاعة الاسرائلية الرسمية أمس ان 10 قذائف هاون اطلقت من غزة على مناطق في النقب الغربي دون وقوع اصابات او اضرار. واشارت المصادر إلى أن قوة من جيش الاحتلال اطلقت النار على مجموعة من المسلحين الفلسطينيين في منطقة كيسوفيم. كما اشتبك مقاومون فلسطينيون وقوات الاحتلال التي حاولت التسلل في بلدة القرارة شرق خانيونس، جنوب القطاع، دون تسجيل إصابات.
تويتر