تشافيز يتعهد بمكافحة الفساد بعد فوزه بالاستفتاء

أنصار تشافيز يحتفلون بنتائج الاستفتاء. أ.ب

بعد نجاح مشروع تعديل الدستور، تعهد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز باستغلال فوزه في استفتاء يسمح له بإعادة الترشح في الانتخابات، بمحاربة الجريمة والفساد وتعزيز السياسة الاشتراكية في بلاده التي شهدت انخفاضا سريعا لعائدات النفط.

وخرج تشافيز عن النص التقليدي لخطبه التي يلقيها وقت الفوز، والتي عادة ما يتعهد فيها بتسريع خطى التحكم في الاقتصاد ومحاربة النفوذ الأميركي في المنطقة. وبدلا من ذلك، تعهد تشافيز بمحاربة الجريمة والفساد اللذين أثرا في شعبيته في السنوات الأخيرة، وأعلن أن أولويته تدعيم ما تحقق بالفعل.

وأضاف تشافيز في خطاب ألقاه من شرفة قصره الرئاسي أمام أنصاره الذين كانوا يلوحون بالأعلام، ويرتدون ملابس حمراء، «إذا ما عززنا ما قمنا به بالفعل سنكون في وضع أفضل كثيرا لنفتح ابتداء من العام المقبل آفاقا جديدة».

وتابع «ما لم تكن للرب مشيئة أخرى، وما لم تكن للشعب مشيئة أخرى، فهذا الجندي بالفعل مرشح مسبق لنيل الرئاسة للجمهورية 2013-2019». وقال «للآن، لم يأت الأفضل بعد». وأضاف «أقسم إنني اعتبارا من هذه اللحظة، سأكرس نفسي بالكامل لخدمة شعبي وبشكل نهائي»، مؤكدا إنه سينفذ هذا الوعد «في كل ما تبقى من حياتي».

ولقي التعديل المقترح الذي يسمح للرئيس وكل المسؤولين المنتخبين بعدد غير محدد من الولايات، تأييد 54.36٪ من الناخبين، حسب نتائج جزئية اعلنها المجلس الانتخابي الوطني الليلة قبل الماضية. وقالت رئيسة المجلس نتيبيساي لوسينا بعد فرز 94.2٪ من الأصوات: إن 54.36٪ من الناخبين قالوا «نعم» للتعديل الدستوري، مقابل 45.63٪ عبروا عن رفضهم لهذا التعديل.
تويتر