EMTC

بيريز يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الأربعاء

نتنياهو بدأ التنسيق مع اليمين لتشكيل الحكومة. أ.ب

يبدأ الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الأربعاء مشاوراته مع قادة الأحزاب من اجل تشكيل حكومة جديدة في اسرائيل .فيما انهى رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو أمس، جولة اولى من المشاورات مع اليمين المتطرف والاحزاب الدينية بهدف تشكيل الحكومة. وقالت اياليت فريش المتحدثة باسم بيريز «سيبدأ الرئيس مشاوراته مساء الاربعاء بعيد نشر النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية. وأضافت أن بيريز سيلتقي في المساء ذاته ممثلي كاديما (وسط يمين) ثم الليكود (يمين)، الحزبين اللذين تصدرا النتائج. وأوضحت أنه سيستقبل في الأيام التالية ممثلي التشكيلات الأخرى وسينهي اتصالاته خلال يومين او ثلاثة ايام. من جهتها كتبت صحيفة «هآرتس» الليبرالية في افتتاحيتها أن نتنياهو سيكون رئيس الوزراء، بعدما كانت دعمت خلال الحملة الانتخابية منافسته رئيسة حزب كاديما الحاكم تسيبي ليفني. وأضافت الصحيفة أن الخيار بات بين يدي نتنياهو. وفي مساعيه لتشكيل أغلبية، يمكن لزعيم اكبر احزاب المعارضة اليمينية، التحالف إما مع اليمين المتطرف والمعسكر الديني، او السعي لتشكيل اوسع تحالف ممكن بإشراك كاديما (وسط يمين).

واذا ما عمد الى الخيار الأول، سيضمن نتنياهو تحقيق غالبية 65 نائباً من اصل .120 وإن كانت مثل هذه الغالبية كافية حسابياً لتشكيل حكومة، الا ان وقعها قد يكون كارثياً على الصعيد الدولي.

وافادت مصادر قريبة من الليكود انه على استعداد لعرض اثنتين من الوزارات الثلاث الاساسية في حكومته المقبلة (المالية والخارجية والدفاع) على كاديما بشرط ان يوافق على الانضمام الى حكومة برئاسته.

طباعة