EMTC

لجنة تحقيق دولية في جرائم إسرائيل ضد «الأونروا»

كي مون: اللجنة ستباشر عملها على الفور. أ.ب

قرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الاعتداءات المتعمّدة التي اقترفتها القوات الإسرائيلية بحق منشآت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين« أونروا» وموظفيها في قطاع غزة.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة إن اللجنة التي سيترأسها الناشط البريطاني في مجال حقوق الإنسان إيان مارتن، وتتألف من أربعة خبراء دوليين، ستتولى التحقيق بشكل موسع بحوادث القتل والإصابات كافة التي تعرض لها موظفو الأمم المتحدة ووكالاتها العاملة في غزة، خلال فترة العدوان الواسع النطاق الذي شنته قوات الجيش الإسرائيلي على القطاع غزة، إلا أنه أكد أن مثل هذا التحقيق يجب أن يقام أولا على المستوى الوطني، قبل أن تكون الأمم المتحدة طرفاً مشاركاً في هذا التحقيق.

وأضاف أنه إذا كانت هناك أي انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي في القطاع، فإن الأمر يتطلب فتح تحقيق معمّق تشترك فيه منظمة قضائية ملائمة ووكالات قضائية مناسبة و على المستوى الوطني أولاً.

وأوضح أن هذه اللجنة ستباشر عملها على الفور وسترفع تقريراً له في غضون شهر، ليقوم هو بدوره برفعه إلى مجلس الأمن لاحقا للنظر فيه، وتحديد الإجراءات التي يتعين على الأمم المتحدة والأمانة العامة اتخاذها في هذا الشأن.

على صعيد آخر، رأت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أمس، أن تقرير منظمة العفو الدولية الذي يتهمها بشن حملة على ناشطي حركة «فتح» والمتعاملين مع إسرائيل منذ انتهاء الهجوم الإسرائيلي على غزة «غير منصف» بحقها.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في بيان«إن تقرير المنظمة غير منصف وفيه تجن كبير على الحركة والحكومة في غزة». وعدّ موقف المنظمة مبنيا على أساس «قصص وهمية مفبركة بشكل جيد من قبل البعض والاستماع من قبل مندوبي هذه المنظمة إلى طرف واحد من دون الاستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر، وهذا يتنافى مع أبسط أسس المهنية والحيادية.

في سياق متصل أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد الشاب حسن فايز حسين شامية(32 عاما) في المستشفى العسكري في منطقة المعادي في القاهرة متأثرا بجراح أصيب بها في الحرب الإسرائيلية على غزة.

طباعة