المالكي: زمن الضغوط الأميركية «فات أوانه»

ساركوزي: فرنسا تؤمن بوحدة العراق. أ.ف.ب

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، للصحافيين إن «الحديث عن الضغوط كلام فات أوانه» في رده على تصريحات لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال المالكي في إشارة الى تصريحات بايدن الذي قال فيها الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة ستكون «أكثر تشدداً» في حض الحكومة العراقية على اقرار اصلاحاتها السياسية، «أعتقد ان الحديث عن الضغوط كلام قد فات أوانه، وهذه التصريحات انتهى وقتها والحكومة العراقية تعرف مسؤولياتها».

وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي «لقد اعتبرنا المصالحة الوطنية سفينة النجاة، وعقدت اجتماعات للمصالحة الوطنية في كل مدينة ومحافظة».

وأعرب ساركوزي الذي وصل الى بغداد في زيارة مفاجئة هي الأولى لرئيس فرنسي الى العراق، عن استعداد بلاده للتعاون في المجال الاقتصادي والعسكري والدبلوماسي مع بغداد.

وأقيم استقبال رسمي لساركوزي في مقر اقامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي مع طالباني «هذه المرة الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين التي يزور فيها رئيس فرنسي العراق، وأول زيارة لرئيس دولة اوروبية منذ 2003». وأكد أن فرنسا تؤمن بوحدة العراق والعالم بحاجة الى عراق «موحد قوي وذي سيادة».

على الصعيد الميداني، قالت الشرطة العراقية إن شرطيين قتلا أمس، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في أحد أحياء مدينة الموصل (400 كلم شمال بغداد). وقال مصدر في غرفة عمليات شرطة الموصل إن عبوة ناسفة انفجرت قرب نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية في حي اليرموك جنوب الموصل، ما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

طباعة