بغداد تشدد إجراءات دخول الأجانب من كردستان

»الداخلية«: نحن الجهة المخولة إعطاء سمات دخول العراق. رويترز

أصدرت وزارة الداخلية العراقية أمس تعليمات بالقبض على الأجانب الداخلين إلى العراق عبر منفذ اقليم كردستان من دون الحصول على سمة دخول رسمية من الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبدالكريم خلف في بيان: إن وزارة الداخلية أصدرت تعميما باعتقال كل أجنبي يثبت أنه دخل البلاد من دون تأشيرة دخول رسمية صادرة من وزارة الداخلية في بغداد . وشدد على ضرورة أن يحصل الأجانب الراغبون بدخول الأراضي العراقية، من الصحافيين أو غيرهم، على سمة الدخول الرسمية التي تمنحهم الحرية في ممارسة أعمالهم داخل العراق، «وتعتبر وزارة الداخلية الجهة الوحيدة المخولة باعطائها».

وأضاف: إن اللامبالاة التي يبديها بعض الأجانب في الحصول على سمة الدخول، بسبب عدم طلبها منهم في إقليم كردستان سيعرضهم للمساءلة القانونية التي تنص على تغريم أو حبس الأجانب الداخلين بصورة غير مشروعة، ومن ثم ترحيلهم إلى بلادهم. وكان خلف أشار في وقت سابق إلى أن سمات دخول العراق تعطى فقط عبر وزارة الداخلية الاتحادية، وليس عبر الأجهزة الأمنية في الاقليم.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء حكومة الإقليم فلاح مصطفى: «الإجراءات المتبعة بخصوص الإقامة والتأشيرة في الإقليم، تأتي بالتنسيق مع حكومة بغداد، وليس شيئا منفصلا . أي شخص يحصل على تأشيرة العراق، نسمح له بدخول الاقليم، ولا نعطي تأشيرة خاصة». من ناحية أخرى، أعلنت الشرطة العراقية أمس إن مدنيا قتل وأصيب سبعة آخرون، بينهم رجلا شرطة، في انفجار عبوة ناسفة في الموصل(400 كلم شمال ).

تويتر